من هو عمر المختار وما الدور الذي لعبه في مقاومة الاستعمار لليبيا

تميز عمر المختار كشخصية رسمت طريقًا سار عليه آلاف الثوار بعده، فمن كان عمر المختار؟ وما معلوماتك عنه؟

3 إجابات

عمر المختار هو واحد من أهم المقاتلين والمجاهدين العرب في القرن العشرين، ورغم شهرته بالثورة ضد القوات الإيطالية التي احتلت ليبيا وذاقت على يده الكثير من الخسائر، إلا أن جهاده ومساندته للعرب والمسلمين لم تتوقف فقط على ليبيا، بل كان واحدًا من أبرز عناصر الحركة السنوسية في السودان لمحاربة الاحتلال الفرنسي الذي هاجم البلاد عام 1900. كما أذاق القوات البريطانية الكثير من الهزائم أثناء الانتداب في مصر، وخصوصًا عند تمركزها في منطقة السلوم على الحدود المصرية الليبية.

يعود نسب عمر المختار إلى قبيلة منفة وهي واحدة من أعرق القبائل شرق ليبيا، واستمر قتاله ضد الاحتلال الإيطالي أكثر من 22 سنة، كان كل المساعدين له فيها 1000 رجل بأسلحة وعتاد لا تتجاوز 6 آلاف قطعة سلاح، ورغم ذلك كان يشن غارات سريعة بطريقة حرب العصابات ويعود لمكانه بعد أن يقتل ويُصيب المئات. وكانت من أشهر معاركه معركة “هامة” التي دامت لمدة يومين، ومعركة “بو شمال”، وأم سخنب والزويتينية وشلظمية.

كان وقوعه في يد الطليان ضربة قوية للمقاومة الليبية، فبعد إحدى الاشتباكات عثرت قوات الاحتلال على نظارته وتتبعوا أثره حتى تمكنوا من القبض عليه في مدينة البيضاء، ولم يكن الأمر سهلا إذ كانت معركة طاحنة عام 1931، وتم عزله عن بقية السجناء السياسيين ومنعه من التحدث إلى شعبه أو زملائه. ويعتبر منهج عمر المختار هو من قامت عليه الثورة الليبية فيما بعد على يد معمر القذافي مع بقاء أقواله وتعاليمه صامدة في ذهن المقاتلين العرب في القرن العشرين.

أكمل القراءة

عمر المختار، أو كما هو معروف بإسم شيخ الشُهداء أو شيخ المجاهدين أو أسد الصحراء، هو مقاوم ليبي ولد في 20 آب عام 1858 ، ويُعتبر أحد أشهر وأبرز المناضلين والمقاومين في تاريخ العرب الحديث، ويعود أصل عمر المختار إلى قبيلة تدعى قبيلة منفة الهلاليّة، التي تقطن حالياً في بادية برقة الليبية.

نشأ عمر المختار في بيت كريم فيه خصال الكرم والشهامة وتربى على الأخلاق الحميدة وعلى تعاليم الحركة السنونيّة المبنيّة على تعاليم القرآن والسنة النبويّة الشريفة، وكانت طفولة عمر المختار صعبة نوعاً ما؛ كونه عاش يتيم بعد أن توفي والده أثناء رحلته إلى مكة لأداء فريضة الحج.

خاض عمر المختار الكثير من المعارك ضد الاستعمار الإيطالي عندما كان عمره 53 عام، واستمر في محاربتهم لمدة عشرين عاماً ، إلى أن تم أسره من قبل المستعمرين الإيطاليين وحُكم عليه بالإعدام شنقاً.

في  السادس عشر من أيلول عام 1931 قام الجيش الإيطالي بإحضار الأهالي، حيث بلغ عددهم حوالي عشرين ألف كما أحضروا المعتقلين السياسيين الذين كانوا من مناصري عمر المختار وعلى تواصل معه لمشاهدة إعدامه بعد أن تم تجهيز الإجراءات الازمة لتنفيذ الحكم ، وقامت الطائرات الإيطالية بالتحليق فوق المعتقلين والمشاهدين لحكم إعدامه، لكي لا يتمكن المقاوم عمر المختار من التحدث معهم، حيث ظهر عمر المختار بوجهٍ مبتسمٍ ومنتصرٍ للناس حتى في لحظاته الأخيرة.

أكمل القراءة

عمر بن مختار بن عمر المنفي الهلالي هو مجاهد ليبي وقائد للمقاومة ضد الاستعمار الإيطالي، ولِد عمر في البطنان ببرقة في الجبل الأخضر عام 1958، ولُقِب عمر بعدة ألقاب هي شيخ الشهداء وشيخ المجاهدين وأسد الصحراء، وتميّز بسمعة طيبة وحسنة دفعت محمد مهدي السنوسي لاصطحابه إلى رحلة لشرق الصحراء الليبية، وثم إلى منطقة قرو غرب السودان ليقوم بتعيينه شيخًا لزاوية عين كلك.

استمر عمر في منصب نائب السنوسي في السودان لسنوات عديدة، وفي عام 1900 قام عمر المختار بالتصدي للاستعمار الفرنسي الذي حارب الحركة السنوسية، كما حارب الانتداب البريطاني الذي انتشر على الحدود المصرية الليبية، وتصدى للإيطاليين الذين أعلنوا الحرب على الدولة العثمانية، كانت هذه أول حرب من نوعها بالتاريخ حيث استُخدِم فيها الطائرات لقصف المراكز العسكرية للعدو.

وفي عام 1913 سقطت زاوية القصور بيد الإيطاليين وتعرضت البلاد لقحط نتيجة سقوط المقاومة الليبية، ليستولي الطليان في عام 1914  على معظم مناطق برقة الليبية.

استمر عمر المختار جهاده ضد الطليان، وقام بتجنيد الشباب للكفاح ضدهم، واستمرت الحرب بين عمر المختار والطليان 22 سنة كانت نهايتها أسره ومن ثم إعدامه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من هو عمر المختار وما الدور الذي لعبه في مقاومة الاستعمار لليبيا"؟