من هو مخرج فيلم عمر المختار

فيلم أسد الصحراء‏ وسميت النسخة العربية منه باسم “عمر المختار”، فيلم تاريخي أنتج في عام 1981، فمن هو مخرج هذا العمل؟

4 إجابات

فيلم (عُمر المُختار أو الرسالة) هو من إخراج مصطفى العقاد، وُلد في مدينة حلب بشمال سوريا في يوليو عام 1930، وكان الأكبرُ بين ثمانيةِ أشقاء، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية في سوريا، غادر إلى أمريكا عام 1950 لدراسة صناعة الأفلام، واكتسب شهرته كمخرج ومنتج في العالم العربي والغربي، واشتهر بإنتاج جميع أفلام (الهالوين) الثمانية، وذلك بدءًا من فيلم (الهالوين) لعام 1978، الذي كان من إخراج جون كاربنتر وبطولة جيمي لي كيرتس.

كما أنتج العقاد وأخرج فيلم (الرسالة) عام 1976. وكان فيلمًا عن نبي الإسلام سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومن أقواله المشهورة عن الفيلم: “لقد صنعت فيلم الرسالة لأُظهر للعالم والغرب قصة الإسلام، قصة الـ 700 مليون إنسان”، وكان هذا الفيلم فاتحة خيرٍ له، وكان سببًا في بداية شهرته العالمية، وأيضًا فيلم (أسد الصحراء) عام 1981، الذي كان من بطولة (أنتوني كوين)، والذي يروي قصة مسلم متمرد قاتَل ضد غزو إيطاليا في الحرب العالمية الثانية، وقُتل مع ابنته عام 2005، نتيجة عمل إرهابي، كان تفجيرًا استهدف العاصمة عمان، وكان عمره آنذاك 75 عامًا.

أكمل القراءة

إن مخرج فيلم عمر المختار هو مصطفى العقاد، وهو واحد من السوريين القلائل الذين وصلوا إلى إلى النجومية الدولية كمنتج ومخرج في هوليوود، أنتج اثنين من الكلاسيكيات، أحدهما يتكلم عن السنوات الأولى في الإسلام في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكان اسمه “الرسالة”، والذي جعل العقاد اسمًا مألوفًا في العالم العربي، وتم إصدار نسخة باللغة الإنكليزية عن الفيلم في الولايات المتحدة، والآخر هو فيلم “أسد الصحراء” الذي موّلته ليبيا، وهو سيرة ذاتية عن عمر المختار زعيم المقاومة الليبية في عشرينات وثلاثينيات القرن العشرين، تم أداء كلاهما باللغة العربية. أنتج أيضًا سلسلة أفلام الرعب الكلاسيكي Halloween، عام 1978.

وُلد العقاد في 1 يوليو عام 1930 (تقول بعض المصادر عام 1935) في حلب، والتحق بالمدرسة الفرنسية المحلية بعد الاستقلال السوري وأكمل دراسته الثانوية في معهد حلب الأمريكي، اكتشف حبه للتمثيل هناك في صفوف فنون المسرح التي كان يدرسها الأمريكي دوجلاس هيل. أُصيب العقاد بجروح قاتلة في تفجير إرهابي أثناء تواجده في عمان في 9 نوفمبر عام 2005، حيث كان مدعوًا لحضور حفل زفاف مع ابنته ريما، والتي توفيت بعد التفجير على الفور، أما مصطفى فتوفي في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) 2005 أثناء تواجده في المشفى.

أكمل القراءة

مخرج فيلم عمر المختار أو “الرسالة” هو المخرج والمنتج السوري مصطفى العقاد المولود في حلب سنة 1930، واشتهر بإخراج هذا الفيلم الذي يحمل اسم “أسد الصحراء” في نسخته الأمريكية، من بطولة النجم الإيطالي أنتوني كوين، والذي تناول سيرة  قائد الثورة الليبية عمر المختار ضد الطليان بتمويل من الرئيس معمر القذافي آنذاك، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا لكنه أحدث جدلًا واسعًا بين البلدان الإسلامية وانقسمت آراءها بين التأييد والمعارضة.

أنهى العقاد أولى مراحل التعليم، وكان شغفه بالأفلام كبيرًا وواضحًا، فسافر إلى الولايات المتحدة وهو في سن 19، ولم يكن يملك سوى ثمن التذكرة التي قدمها لها والده مع نسخة من القرآن الكريم.

درس في لوس أنجلوس بجامعة كاليفورنيا اختصاص الفنون المسرحية، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جنوب كاليفورنيا، واشتغل مساعدًا للمخرج ألفرد هيتشكوك، كما عمل في شبكة التلفزيون NBC، وأعد بعض البرامج حول المواطنين ذوي الأصول الأثنية المتنوعة هناك، كما أنتج وأخرج سلسة أفلام Halloween الأصلية، وحاز على الجنسية.

كان العقاد متعلقًا بالأعمال التاريخية وكان ينوي صنع فيلم عن القائد صلاح الدين الأيوبي، لكن وقف الدعم المالي حجر عثرة في طريق الإنجاز.

توفي العقاد مع ابنته ريما بتاريخ 11 تشرين الثاني عام 2005، جراء التفجيرات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الأردنية عمان.

أكمل القراءة

مصطفى العقاد مخرج فيلم عمر المختار

مخرج فيلم عمر المختار هو مصطفى العقاد، مخرج سوري من مواليد مدينة حلب عام 1930، توفي في عام 2005 في التفجيرات التي ضربت العاصمة الأردنية عمان، سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الفنون المسرحية، ومنها نال درجة الدكتوراة.

يعتبر فيلم عمر المختار (lion of the desert) واحدًا من أهم الإنتاجات السينمائية التي أخرجها العقاد، وقد تم إنتاج الفيلم بعد دعم من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، وكان فيلم عمر المختار في وقتها آخر الأعمال الإخراجية لمصطفى العقاد، إذ اتجه بعدها لإنتاج الأفلام.

أثار مصطفى العقاد الجدل في العالم الإسلامي بإخراج لقيام الرسالة (The Message) والذي كان من بطولة النجم الراحل آنثوني كوين، وقد حقق الفيلم نجاحًا باهرًا في وقتها على الرغم من وجود بعض الأصوات المعارضة التي رفضت إنتاج هكذا فيلم.

لم تتلقَ أفلام مصطفى العقاد نجاحًا تجاريًا ضمن أمريكا بسبب طبيعة أعماله السياسية والدينية، وهو ما لم يجذب الجمهور الأمريكي لمتابعة أفلامه، إلا أن الأفلام حققت نجاحًا كبيرًا خارج أمريكا.

إلا أن أكبر نجاحات مصطفى العقاد في شبابيك التذاكر الأمريكية كانت سلسلة أفلام الرعب (Halloween) والتي تألفت من سبعة أفلام هي:

  •  Halloween
  • Halloween II
  • Halloween III: Season of the Witch
  • Halloween 4: the return of Michael Myers
  • Halloween 5: the revenge of Michael Myers
  • Halloween: the curse of Michael Myers
  • Halloween H20: 20 years later
  • Halloween: resurrection

بدأت السلسلة في عام 1978 وانتهت في عام 2002.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من هو مخرج فيلم عمر المختار"؟