هل الأرض كروية أم مسطحة؟

2 إجابتان

تعددت الآراء في العالم حول موضوع شكل الأرض إن كانت كرويةً أم مسطحة، فهناك من قال بأنّ الأرض مسطحةٌ وليس لها حدود، وأنّ نظرية كروية الأرض ما هي إلّا لعبةٌ من وكالة ناسا لتخفي الحقيقة، وقد استندوا على براهين كثيرةً لإثبات ذلك، ومنها:

  • استقامة خط الأفق بشكلٍ دائمٍ بالرغم من وجود صورٍ لناسا تثبت عكس ذلك ولكن تلك الصور ليست حقيقية بل تمّت معالجتها.
  • بقاء مياه البحار والمحيطات في حالة سكون، فلو كانت الأرض كرويّةً لأصبح من المستحيل بقاء المياه في حالة الهدوء التي هي عليها بل ستكون في حركةِ مستمرة.
  • حركة الطائرات فإذا كانت الأرض كرويّةً وقادرةً على الدوران باستمرار لكانت كلّ طائرةٍ ما عليها إلّا أن ترتفع عن مستوى سطح الأرض باقيةَ في مكانها حتى تصل ألى المكان المطلوب.
  • عندما تكون الأرض عبارةً عن كرة، فأنّ الطيار أثناء قيادته للطائرة يجب عليه أن يُعدل ارتفاع الطائرة بشكلٍ مستمرٍ كي لا يصل إلى الفضاء، وذلك لا يحدث أثناء قيادة الطائرة.

وغيرها من البراهين التي أطلقها أصحاب هذه الفرضيّة، في حين أنّ الطرف الآخر أي من يؤيدون فكرة كرويّة الأرض، قدّموا دلائل أيضًا على صحة نظريتهم، ومنها:

  • ظاهرة الخسوف التي تحدث للقمر حين تتوضع الأرض في المنتصف بين الشمس والقمر، ويظهر ظلّها بشكلٍ مُستديرِ بإمكان أيّ أحدٍ مُشاهدته.
  • رؤية خط الأفق من أعلى أيّ شيءِ تختلف عن رؤية خط الأفق من أسفل نفس الشيء، فلو كانت الأرض مسطحةً لكانت الرؤية لخط الأفق نفسها من جميع الأماكن.
  • وجود الليل والنهار وهذا ما يفسر وجود الشمس في بعض البلدان والليل في بلدانٍ أخرى، واختلاف التوقيت أيضًا بين البلدان.
  • الصور التي التُقطت من الفضاء والتي أثبتت كروية الأرض، وكان آخرها الصورة التي نشرتها وكالة ناسا أثناء بثها الفضائي المباشر من محطة الفضاء الدوليّة، حيث ظهر فيها رائد الفضاء وهو يصور الأرض بشكلٍ مباشرٍ لتبدو للمتابعين بأنّها كروية.

 

أكمل القراءة

الأرض كروية أم مسطحة

شغلت فكرة الأرض كروية أم مسطحة واكتشاف ماهيتها الكثير من العقول منذ أوائل التاريخ وحتى أيامنا هذه، فقد ظهرت نظرية الأرض المسطحة واعتقد البعض أن الأرض مستوية السطح ومستقرة وثابتة في مكانها، بينما اعتقد البعض الآخر أن الأرض تدور في نظام فريد من نوعه حول جرم سماوي كبير ومتوهّج هو الشمس.

واستمرت نزاعات العلماء ومحاولاتهم لإثبات رأيهم بأن الأرض كروية أم مسطحة لعشرات السنين، وقد أثبت في النهاية أن الأرض كرويّة إذ تم الاعتماد على مجموعة من البراهين التي دعمت الفكرة، مثل:

  • رحلة ماجلان التي قام بها عام 1519 بغرض التجارة بحثاً عن التوابل، وقد انطلقت سفنه من إسبانيا وأبحرت في البحار والمحيطات وعادت إلى نقطة انطلاقها مرة أخرى لتثبت أن الأرض كروية وغير مسطحة.
  • مشاهدة سطح البحر عن بعد وملاحظة مستوى المياه، ومشاهدة سفينة تبحر خلاله حيث نجد أنها لا تتحرّك على سطح مستوي وإنما تنحدر عن الأفق بزاوية مائلة ليشكل ذلك دليل آخر على كرويّة الأرض.
  • مشاهدة خسوف القمر وملاحظة ظل الأرض الكروية على سطح القمر، لكن عليك أن تكون محظوظاً لترى خسوف القمر وتلاحظ ظل الأرض الموجود فوقه وقد ظهر آخر ظهور كلي لخسوف القمر في 31 يناير عام 2018.
  • النظر إلى سطح الأرض من ارتفاع شاهق (مثل تسلق الشجرة)، فكلّما زاد الارتفاع أصبحت الرؤية أفضل نظراً لوضوح الأجزاء المنحنية المخفية من الكرة الأرضيةً.
  • اختلاف ظلال الأجسام المتساوية الطول في نقطتين مختلفتين من سطح الأرض، ففي حال كانت الأرض مسطحة لتساوت ظلال الأجسام المتساوية نظراً لسقوط أشعة الشمس على الأجسام في نفس المستوى الأفقي.
  • الركوب على سطح طائرة والتحليق فوق سطح الأرض والوصول لارتفاع 35000 قدم مما يمكّن من رؤية السطح المنحني للأرض بدقة، ويصبح الشكل الكروي أكثر وضوحاً عند الارتفاع 50000 قدم فوق سطح الأرض.

يتغير شكل الأرض دائماً بسبب العمليات والظواهر الطبيعيّة التي تؤثر عليها، قد تكون التغيرات دوريّة ومستمرة كالمد والجزر اليومي الذي يؤثر في القشر واللب، وقد تكون بطيئة وثابتة كحركة الصفائح التكتونية للقشرة الأرضية، كما قد تحصل التغيرات العنيفة والسريعة بسبب أحداث مفاجئة كالزلازل والبراكين والنيازك.

يعود الاعتقاد بكروية الأرض إلى زمن الإغريق القدماء حيث كان فيثاغورس أول من اقترح ذلك عام 500 قبل الميلاد، وقد استند في فكرته على ملاحظة كروية القمر ثم الاعتقاد بكرويّة الكواكب الأخرى كالأرض، وفي عام 450 قبل الميلاد تم تأكيد كروية الأرض من خلال رؤية شكل ظلها على القمر أثناء خسوف القمر.

وقد أعلن أرسطو العظيم أن الأرض كرويّة عام 350 قبل الميلاد، وقام أرسطو وإراتوستينس بقياس حجم الأرض بعد عشرات السنين، كما درس جاليلو جاليلي وهو فلكي وعالم فيزياء ورياضيات إيطالي شكل الأرض، ونشر كتاب حول كروية الأرض ودورانها حول الشمس عام 1632 مما أغضب الكنيسة الكاثوليكية ورجال الدين بسبب مخالفتها للمعتقدات الدينية السائدة ثم تم تقديمه للمحاكمة وأجبر على التراجع عن أفكاره وآرائه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الأرض كروية أم مسطحة؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120