هل الثوم مفيد للشعر؟

2 إجابتان

نعم يعتبر الثوم مفيد للشعر، حيث تفيد الفطريات التي يحتويها وخصائصه الطبيعية المقاومة للميكروبات في محاربة وقتل البكتيريا والجراثيم التي قد تصيب الشعر الأمر الذي يساعد في حماية فروة الرأس ويبقيها صحية؛ كذلك يساعد الثوم خلايا الشعر الكيراتينية الموجودة في فروة الرأس وبصيلات الشعر في محاربة التلف الذي يصيبها عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

يساعد الثوم أيضًا في تقوية البصيلات وتنقيتها، كما يمنع مسامات فروة الرأس من الانسداد، الأمر الذي يقلل من تهيج فروة الرأس ويحد من الحكة، واللذات يعتبران العاملان الرئيسيان لظهور القشرة في الشعر.

بالإضافة إلى ما سبق، للثوم تأثيره على عملية دوران الدم في الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس وذلك بسبب احتواءه على مادة السيلينيوم المساعدة في تنشيط الدورة الدموية، كما يحتوي الثوم على فيتامين C المساعد على إنتاج مادة الكولاجين الرئيسية في زيادة نمو الشعر والحد من تقصف الشعر، كذلك وجود مادة الكبريت في تركيب الثوم تساعد في زيادة نمو الشعر.

وللحصول على أفضل نتيجة للاستفادة من الثوم في زيادة نمو وطول الشعر يمكنك اتباع أكثر من طريقة، من تلك الطرق:

  • استخدام زيت الثوم: قمّ بجلب القليل من زيت الثوم ودلّك فروة رأسك بها، لكن كنّ حذرًا من تقريبه من العينين فقد يكون مهيج لهما بسبب احتواءه على مادة الكبريت.
  • استخدام زيت خليط الثوم والزنجبيل: قمّ بجلب القليل نن الثوم والزنجبيل وامزجهما مع بعضهما حتى الحصول على عجينة متماسكة، بعد ذلك ضعها على نار هادئة حتى يتحول لونها إلى اللون البني، أفصل الزيت المستخلص عن العجينة ودعه يبرد ثمّ دلّك فروة رأسك لـ 15 دقيقة، ثمّ قمّ بتمسيده على شعرك، انتظر نصف ساعة ثمّ نظف شعرك جيدًا.

أكمل القراءة

يعتبر الثوم من المكونات الرئيسية التي نتناولها بشكل يومي، وهو من النباتات التي تحتوي على فوائد كثيرة لجسم الإنسان، كما أن الثوم يعتبر مفيد للشعر ومغذيًا له وخاصة في حالات ضعف وترقق الشعر والمعاناة من تساقطه؛ حيث أن الثوم معروف بغناه بعناصر الكبريت والزنك وفيتامينات ب و ج التي تعزز نمو الشعر.

الثوم للشعر

بسبب عوامل الرطوبة والتلوث الذي تتعرض له فروة الرأس، فإنه تنشط فيها بعض أنواع البكتريا الضارة التي من الممكن أن تسبب التهابات في فروة الرأس.

من المركبات التي يعتبر الثوم غنيًا بها نذكر مركب الأليسين والذي يستطيع القضاء على البكتريا والفطور الموجودة في فروة الرأس، كما أنه يعتبر من أغنى النباتات بمعدن النحاس والزنك والذان يساعدان في نمو الشعر بشل صحي، ويعطيان الشعر غزارة وقوة، بالإضافة لغنى الثوم بعنصر السيلينيوم الذي يساهم في القضاء على الجذور الحرة التي تضر الشعر، وتؤذيه ويسرع من نمو الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

لا يوجد شخص تقريببًا إلا ولديه مشكلة معينة مع شعره أو معاناة تشغل باله ويسعى دومًا للتخلص منها للحصول على شعر مثالي، ويأتي الثوم الذي يعتبر من أهم المكونات الطبيعية التي تعمل كالسحر على الشعر وذلك لحل جميع مشكلات الشعر الشائعة، ومن أهم الوصفات المستخدمة لعلاج الشعر بالثوم نذكر مايلي:

  • خليط الثوم والعسل

يعمل مزيج الثوم مع العسل على منح الشعر قوة وكثافة، وذلك عن طريق هرس حوالي ثمانية فصوص من الثوم بشكل جيد حتى تصبح كالعجينة، ثم نمزجها مع ملعقتين من العسل، وتوضع على فروة الرأس وتترك لمدة عشرين دقيقة يشطف بعدها الشعر بالماء الفاتر ويغسل بالشامبو المناسب، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت الثوم

يساعد زيت الثوم في الحصول على شعر طويل وسميك، ويمكنك الحصول على زيت الثوم في البيت باتباع ما يلي:

ضع في مقلاة مقدار كوب من الزيت الناقل كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وأضف إليه حوالي ست أو سبع فصوص من الثوم المهروس وضعه على الغاز حتى ترفع درجة حرارة الخليط، اتركه بعد ذلك ليبرد في درجة حرارة الغرفة ثم ضعه على فروة الرأس لأطول مدة ممكنة، وبإمكانك تركه من الليل حتى الصباح، يغسل بعدها الشعر وتكرر العملية أسبوعيًا للحصول على نتائج مذهلة.

  • شامبو الثوم

يمكنك الحصول على شامبو الثوم عن طريق إضافة حوالي عشر فصوص من الثوم المقشرة والمجرحة بالسكين إلى زجاجة الشامبو، وإضافة بضعة قطرات من زيت اللافندر العطري وزيت إكليل الجبل، لإعطاء رائحة عطرة للشامبو والتخلص من رائحة الثوم. يمكنك استخدام هذا الشامبو في تنظيف الشعر ثلاث مرات أسبوعيًا الأمر الذي يعطي الشعر لمعانًا ورونقًا جذابًا بالإضافة لأنه يحمي الشعر من التساقط، عن طريق تغذية بصيلات الشعر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الثوم مفيد للشعر؟"؟