هل السائل الشفاف يسبب الحمل؟

2 إجابتان

يطلق مصطلح السائل الشفاف أو المذي على السائل الذي يسبق خروج السائل المنوي عندما يبلغ الرجل الذروة الجنسية أثناء العلاقة الجنسية، فالسائل الشفاف هو عبارة عن مادة شحمية تفرزها غدة موجودة في قضيب الذكر قبل الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية للمساعدة في العلاقة الجنسية ولا يحتوي على أي حيوانات منوية، كما لا يمكن التحكم فيها إذ أن عملية إفراز السوائل وظيفة جسدية لا إرادية.

يعتقد الكثير من الناس أنّ هذا السائل لا يسبب الحمل كونه لا يحتوي في طبيعته على حيوانات منوية لكن الحقيقة عكس ذلك حيث من الممكن أن يوجد في هذا السائل حيوانات منوية حية قادرة على تلقيح بيوض المرأة والتسبب بالحمل، الأمر الذي قد يودي إلى خطر حدوث حمل غير مرغوب به والوقوع في مشكلة

وجود الحيوانات المنوية ضمن السائل ناتج عن تسرب القليل من السائل المنوي المتضمن على ملايين الحيوانات المنوية إليه، حيث من الممكن أن يبقى القليل من السائل المنوي في مجرى البول من عملية قذف سابقة ويختلط مع السائل الشفاف أثناء خروجه، لتقليل خطر حدوث ذلك يفيد التبول قبل ممارسة الجنس في التخلص من أي بقايا من السائل المنوي، وبالتالي تقليل فرصة احتواء السائل الشفاف على أي حيوانات منوية.

هناك اعتقاد أخر سائد وهو أنّ السائل الشفاف لا يسبب الحمل إن لم تكن المرأة في مرحلة الإباضة، وهو اعتقاد خاطئ حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل جسم المرأة لمدة تصل إلى خمسة أيام، وبالتالي يمكنها البقاء حتى حدوث عملية الإباضة وتلقيح البيوض والتسبب بالحمل.

أكمل القراءة

السائل الشفاف أو السائل ما قبل القذف أو المذي وفي اللغة الإنجليزية يطلق عليه Precum، هو سائل شفاف لزج ينتجه الجهاز التناسلي الذكري، ويتم إطلاقه خلال التحفيز الجنسي قبل عملية القذف ويخرج من قضيب الرجل قبل السائل المنوي.

يُعتقد أنه يتشكل في مجموعة غدد تدعى كاوبر أو (الغدد البصلية الإحليلية) وغدد ليتر (غدد مجرى البول) التي تفرز المخاط، تقع هذه الغدد بالقرب من مجرى البول (أي القناة التي تنتقل من خلالها الحيوانات المنوية والبول إلى الخارج).

فعند قيام العملية الجنسية وأثناء الهياج الجنسي تفرز هذه الغدد المذكورة السائل الذي يتكون من بروتينات ومخاط وانزيمات أي السائل الشفاف.

فوائد السائل الشفاف

للسائل الشفاف فوائد عديدة:

  • يعمل على تعديل حموضة المجرى البولي.
  • يوفر مواد شحمية لتسهيل الجماع.
  • ينظف مسار الحيوانات المنوية من بقايا البول (الذي يرفع الأس الهيدروجيني للوسط الأمر الذي يسبب بقتل الحيوانات المنوية).

 هل الحمل ممكن من السائل الشفاف؟

السائل الشفاف

هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع،  فمن خلال التعريف بالسائل الشفاف سابقًا ذكرنا إنه سائل مكون من بروتينات وأنزيمات ومخاط ولا يحوي حيوانات منوية، هذا صحيح  لكن ما يحدث أحيانًا بقاء القليل من السائل المنوي في مجرى البول بعد القذف أحيانًا ويختلط مع السائل الشفاف أثناء خروجه.

أُجريت دراسة 2016 في عام على عدد من المشاركين، بينت وجود حيوانات منوية متبقية من مرحلة قذف سابقة وانتقلت للسائل الشفاف، وتضمنت نسبة الذين حصل معهم هذا 17% من المشاركين في التجربة. وفي دراسة أُخرى نشرت في 2011 على 27 رجل تبين أيضًا وجود حيوانات منوية متحركة في سائل ما قبل القذف لدى 37 % منهم.

وقد يؤدي التبول قبل العملية الجنسية الى قتل الحيوانات المنوية المتبقية من العملية السابقة مما يقلل احتمال ظهور حيوانات منوية في السائل.

الفرق بين المني والمذي

يختلط الأمر عند الكثير من الناس حول هذا الموضوع، التمييز بين المني والمذي قد لا يكون سهلًا لوجود بعض التشابه فيما بينهم، لكن لكل منهم شكل وصفات تميزه عن الآخر، فالسائل المنوي عند الرجل يكون سائل سميك أبيض اللون، ولتتأكد ماهيته يجب أن تتحقق إحدى هذه الأمور:

  • يرافقه شعور باللذة ويليه شعور بالتعب.
  • رائحته قريبة من رائحة حبوب لقاح النخيل.
  • يخرج على دفعات متتالية.

بينما المذي ذاك السائل الأبيض الخفيف يخرج عند التفكير أو الرغبة بالجنس، لا يرافقه شعور اللذة ولا يتبعه إرهاق ولا يخرج على دفعات وليس فيه رائحة.

ولا بد من التنويه إن المني والمذي يحدثان عند المرأة والرجل على حد سواء، لكن المني عند يختلف عنه في الرجل فيكون سائل رقيق أصفر اللون، وفي أثناء الجماع من يأتيه أولًا المني تغلب صفاته على المولود إن حدث الحمل أثناء ذلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل السائل الشفاف يسبب الحمل؟"؟