هل الشيشان جمهورية؟

2 إجابتان

قبل الإجابة عن السؤال لا بد أن نستحضر القليل من المعلومات عن الشيشان للتعرف بها، الشيشان (Chechnya)، هي إحدى الجمهوريات الموجودة في جنوب غرب روسيا. تقع ضمن الأراضي القوقازية على الجهة الشمالية منها؛ تشترك بالحدود الجغرافية والسياسية مع العديد من الدول مثل روسيا من الشمال، وجمهورية داغستان من الشرق والجنوب الشرقي، ودولة جورجيا من الجنوب الغربي، وجمهورية انغوشيا من الغرب. عاصمتها مدينة جروزني.

نعود للسؤال السابق ونجيب بنعم الشيشان جمهورية، تأسست على يد البلاشفة في نوفمبر من عام 1920م وتم ضمها مع انغوشيا وتشكلت منطقة حكم ذاتي في عام 1934، لكن ذلك لم يستمر طويلًا، فما إن حلت الحرب العالمية الثانية 1939 حتى قضت على هذه الوحدة وحلت الجمهورية المشتركة، وانفصلاالشيشان وانغوشيا عن بعضهما بسبب اتهامهم من قبل الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين بالخيانة والتعاون مع الألمان، نتيجة لذلك تم تهجيرهم بشكل جماعي إلى آسيا الوسطى. استمر الوضع على هذا الحال حتى سمُح للمنفيين بالعودة إلى وطنهم، فأعادوا أمجاد بلادهم وأسسوا الجمهورية من جديد بقيادة الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشوف عام 1957م. وفي عام 1991 استقلت رسميًا عن روسيا.

أما عن سكانها فهي تضم خليطًا كبيرًا من الجماعات والأعراق، إلا أن الشيشان يشكلون النسبة الكبرى منهم، وما تبقى من السكان هم أقليات من الروس والانغوش وكوميكس. يتبع الشيشان والانغوش الديانة الإسلامية فهو الدين الرسمي للبلاد، فيما تتبع بعض الأقليات فيها ديانات أخرى كالديانة الأرثوذكسية والمسيحية. أما اللغة الرسمية ليست لغة واحدة بل لغتين وهما اللغة الشيشانية واللغة الروسية، واللهجات متنوعة فيها مثل لهجة الانغوش ولهجة باتسي المحكية بين المزارعين.

وفيما يخص التعليم فهو مؤلف من عدة مراحل، تبدأ المرحلة الأولى من عمر السابعة وتنتهي في الصف العاشر لتبدأ بعدها المرحلة الثانوية ومن ثم المرحلة الجامعية التي تشهد وجود العديد من الجامعات والمعاهد ذات التعليم الجيد. وفي بعض الأحيان يرغِبن الفتيات بالزواج والأسرة بدل التعليم، كما انصرف السكان في المناطق الريفية عن الدراسة واتجهوا للزراعة.

وقد شكلت الشيشان لوقتٍ طويل منطقة حدودية فاصلة بين العديد من الإمبراطوريات المتنافسة كالإمبراطورية الرومانية والبارثية والبيزنطية والعربية أو العثمانية والفارسية والروسية.

الشيشان

ومن الناحية الجغرافية كانت الأراضي الشيشانية عبارة عن ثلاث مناطق:

  • المنطقة الأولى: منطقة القوقاز الكبرى تتمركز في الجنوب من الشيشان، تعتبر قممها هي الحدود الجنوبية للبلاد، مثل قمة جبل تيبولسمتا وهي أعلى القمم فيها يبلغ ارتفاعها 14741 قدمًا 4493 مترًا. كما يجري فيها أحد روافد نهر سونزا وهو نهر أرغون، وهو النهر الرئيسي فيها.
  • المنطقة الثانية: هي منطقة واسعة من الوديان تضم نهري تيريك وسونزا، تجري من الشرق باتجاه الغرب وتلتقي هناك.
  • المنطقة الثالثة: هي منطقة الشمال تتكون من سهول نوغاي ستيب.

يتأثر مناخ الشيشان بعاملين أساسيين التضاريس والقرب من بحر قزوين، لكنه بشكل عام مناخ قاري. تترواح درجات الحرارة شتاءً بين -3 إلى -5 درجة مئوية (من 27 إلى 23 درجة فهرنهايت) في شهر كانون الثاني (يناير)، وفي فصل الصيف تتراوح بين 23 إلى 25 درجة مئوية (من 73 إلى 77 درجة فهرنهايت) في شهر تموز (يوليو).

أكمل القراءة

تعتبر الشيشان جمهوريةً مستقلةً، فكما أتى في تاريخها بأنّها كانت إقليمًا مستقلًا أنشأه البلاشفة في عام 1920 ميلادي، ثمّ دُمجت في حكمها مع إقليم انغوشيا لتصبح منطقة انغوشيا الشيشان المشتركة، وذلك في عام 1934 ميلادي، أمّا تعيينها كجمهورية فقد أتى بعد ذلك بعامين أي في عام 1936 ميلادي.

ولكن هذه الجمهورية المشتركة قد تعرضت إلى الانفصال وترحيل الشيشان والإنغوش نتيجة اتهامهم بالتعامل مع الألمان في فترة الحرب العالمية الثانية، ولكن في عام 1957 ميلادي أُسست الشيشان كجمهوريةٍ من جديد بعد السماح للمنفيين بالعودة إلى أرضهم.

تقع جمهورية الشيشان في جنوب غرب روسيا، وتتوضع في شمال القوقاز، ويحدها من جهة الشمال روسيا، ومن جهة الشرق داغستان، أما جهة الغرب فتحدها جمهورية إنغوشيتيا، وجورجيا في الجنوب، ينقسم سكانها عرقيًّا إلى الشيشان وهم الأكثرية، وأقلياتٍ من الإنغوش والروس، والشيشان كالإنغوش ديانتهما الإسلام.

تقسم أرض الشيشان إلى ثلاثة أقسامٍ من ناحية الطبيعة، وهي:

  • منطقةٌ جبليةٌ تقع في الجنوب في منطقة القوقاز الكبرى، وتوجد فيها أعلى قمة جبلية وتدعى تيبولوسمتا، إضافةً لنهر الأرغون.
  • منطقة الوديان الواسعة التي تتوضع في الغرب والشرق.
  • منطقة السهول المُتدحرجة كلنوجاي ستيب، والتي تتوضع في شمال البلاد.

تتميز أراضي جمهورية الشيشان بوجود المنحدرات الجبلية والتي تحتل مساحة ما يقارب 2000 مترًا، أي 6500 قدمًا، وتضم تلك المنحدرات غاباتٍ كثيفةٍ من أشجار الزان والبلوط والبوق، إضافةً لأشجار الصنوبر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل الشيشان جمهورية؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120