هل العسل يتجمد

العسل هو محلول شديد الإشباع مكون من نوعين من السكر: الجلوكوز والفركتوز، ونظرًا لأنه شديد الإشباع، يمكن لبعض السكريات أن تخرج من المحلول بعملية كيمائية طبيعة، وتجعله يبدو متجمداً أو صلباً بعض الشيء.

هناك تصوّر لدى معظم الناس بأن العسل الذي يتجمد هو عسل فاسد، أو أنه إشارة على أنه مغشوش، ولكن في الواقع  تجمد العسل علامة على جودة عالية. لا تتخلص من العسل المتجمد فهو لذيذ في الشاي واللبن والخبز المحمص ودقيق الشوفان، كما أنه يشكل طبقة زجاجية منتشرة رائعة لطهي الدجاج أو القلي السريع

هناك ثلاثة أشياء تزيد من احتمالية تبلور العسل:

  • درجة الحرارة:

سيتبلور العسل في الخلية إذا انخفضت درجة الحرارة عن 50 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية)، وسيتبلور العسل في منزلك إذا كان لديك خزانة خزانة باردة. أفضل طريقة للقيام  بتسخين العسل المتجد هي وضع العسل في وعاء من الماء الدافئ وتركه يسخن ببطء.. يسخن الميكروويف العسل بشكل زائد ولا يسخن بشكل متساوٍ، لذلك لا ينصح باستخدامه إلا إذا كنت في عجلة من أمرك.

إذا كان من الضروري  أن يكون لديك عسل سائل، فحاول تسخين حاجتك فقط بدلاً من  تسخين الوعاء بالكامل، وينصح بحفظ العسل بوعاء زجاجي فهو أفضل من استخدام الحافظات البلاستيكية.

  • نسبة الجلوكوز والفركتوز في العسل:

يتجمد الجلوكوز أكثر من الفركتوز، لذا فإن بعض أنواع العسل تكون أكثر مقاومة للتبلور بسبب انخفاض مستوى الجلوكوز فيها.

  • غبار الطلع:

يعتبر العسل الذي يحتوي على غبار الطلع عسلًا رائعًا، لكنه يتجمد بشكل أسرع عند وجود هذه الجزيئات صغيرة بداخله.

أكمل القراءة

نعم، يمكن للعسل أن يتجمد. إذ يتم تجميد العسل عند تخزين كميات كبيرة منه لفترات طويلة، ففي درجات الحرارة المناسبة لن يتبلور العسل ولن تنمو البكتيريا الضارة به، كما لن يتأثر محتواه الغذائي ونكهته، فالعسل لا يفسد مثل باقي المواد الغذائية بسهولة كونه يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات بالإضافة إلى درجة حموضته المنخفضة ومستوى الرطوبة المنخفض فيه، لذلك يحافظ على جودته. ويعتبر تجميد العسل وسيلة ممتازة للحفاظ على العسل الزائد لحين الحاجة إليه.

يعرف عن العسل احتواؤه على كمية كبيرة من السكر (الجلوكوز والفركتوز) مقارنةً ببعض الماء، بالتالي فلن تكون درجة تجمده مساوية لدرجة تجمد الماء (صفر درجة مئوية) بل يتطلب المزيد من الإنخفاض للوصول إلى نقطة التجمد، مع انخفاض درجة الحرارة تحت الصفر يمر العسل بعدة مراحل متتالية وهي:

  • المرحلة الأولى عندما تكون درجة الحرارة أكبر من 20- درجة مئوية: يبقى العسل على شكل سائل ولكن تدفقه سيصبح أبطأ.

  • المرحلة الثانية عندما تكون درجة الحرارة بين 20- درجة مئوية و51- درجة مئوية: سيأخذ العسل شكلًا زجاجيًا انتقاليًا بين السائل والصلب.

  • المرحلة الثالثة عندما تكون درجة الحرارة أقل من 51- درجة مئوية: يصبح العسل مادة صلبة غير متبلورة تشبه الزجاج.

لا يؤثر تجميد العسل سلبًا على محتواه الغذائي أو نكهته، لذا يعد تجميد العسل طريقة رائعة لتخزينه على المدى الطويل، لكن من الممكن أن يفقد بعضًا من خواصه إذا خضع لتغيرات كثيرة في درجة الحرارة خلال فترة زمنية قصيرة، إذ أنّ درجات الحرارة المنخفضة تسبب تبلور العسل في حين تزيد درجات الحرارة المرتفعة من سيلانه، بالتالي سيؤثر التقلب بين الحار والبارد على خصائصه وسيغيرها ببطء مع مرور الوقت. لذا إن كنت تعيش في منطقة أو منزل ذو تغيرات جذرية في درجة الحرارة، فإن تجميد العسل هو الوسيلة الأفضل لتجنب الآثار السلبية لتقلبات درجات الحرارة عليه.

يحدث تبلور العسل عندما يتفاعل الماء مع الجلوكوز في العسل، وذلك عند إبقائه لفترة طويلة بدرجة حرارة بين 11 و15 درجة مئوية، في حال كان العسل صافٍ. ولتجنب تلك الصفة السلبية التي تفقد العسل مذاقه السلسل يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة، مثل:

هل العسل يتجمد؟

  • حاول تجنب وصول أي رطوبة إلى العسل لكي لا تزداد نسبة الماء بداخله، وبالتالي احتمالية تشكل بلورات ثلجية.

  • تجنب وضع العسل في الثلاجة، فالثلاجة هي الوسط المناسب لتبلور العسل.

  • احتفظ بالعسل ضمن وعاء زجاجي، باعتبار أن الزجاج ذو مسامية أقل بكثير من البلاستيك، لذا فأنّه سيبقي العسل بعيدًا عن الرطوبة والماء.

  • أحكم إغلاق غطاء الوعاء جيدًا بعد الاستخدام.

  • استخدم دائمًا ملعقة نظيفة وجافة تمامًا عند أخذ العسل من الوعاء.

  • ضع وعاء العسل على الرف العلوي لحجرة المؤن، حيث سيكون هذا الرف على الأرجح هو أكثر الأماكن دفئًا في حجرة المؤن الأمر الذي سيساعد في إبقاء العسل دافئًا قليلًا.

في النهاية سأطلعك على معلومة شيقة وهي أنّه أثناء التنقيب في أحد الأهرامات المصرية، اكتشف علماء الآثار أوانيًا من العسل يزيد عمرها عن 3000 عامًا وكان العسل لا يزال صالحًا للأكل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل العسل يتجمد؟"؟