هل القمر كوكب؟

2 إجابتان

القمر ليس كوكباً بل هو جرم سماوي يدور حول الأرض، كما يستند ضوءه من الشمس، فيستمد لمعانه وسطوعه، يتألف القمر من سطح خارجي صخري، يتخلله براكين خامدة بالإضافة لتدفقات حمم بركاني، وحفر سبيتها اصطدامات من مجسمات أخرى.

إن شكل القمر الخارجي يظهر بوضوح آثار الاصطدامات مع مجسمات وكويكبات أخرى في الفضاء، وتظهر بهذا الوضوح لأن القمر لايملك غلاف جوي، أو صفائح تكتونية، أو أي دفاعات أخرى، والتي توجد جميعها في كوكب الأرض، أما من الداخل، فهو عبارة عن طبقة أرضية تسمى الدثار، ، ويعتقد العلماء أن في أعماق النواة الصلبة الحديدية يحيط بها نواة خارحية مكونة من السائل الحديدي المصهور، والتي يمكن أن تمتد حتى مسافة 500 كيلومتر، لكن النواة الخارجية تشكل فقط 20٪ من مكونات القمر الإجمالية.

أما عن أطوار القمر المختلفة والناتج عن دورانه حول كوكب الأرض فهي:

  • المحاق: هي أولى المراحل، وتنتج عن محاكاة القمر والشمس، لانراه في هذه المرحلة فما يظهر هو جانبه المظلم.
  • الهلال: هي مرحلة متوسط أولى، نستطيع رؤية هذا الطور في فترة الظهر وفترة بعد الغسق.
  • التربيع المتزايد: هو مرحلة رئيسية تالية لما سبق، حيث كون قد أتم ربع دورته حول الأرض، ويظهر بشكل واضح بنسبة 50٪.
  • الأحدب المتزايد: هي مرحلة متوسطة ثانية، ويصبح القمر واضح بشكل شبه كامل قبل الانتقال للمرحلة الرئيسية.
  • البدر: يظهر القمر كاملاً طوال الليل.
  • الأحدب المتناقص: وهو مرحلة متوسطة تصبح إمكانية رؤيته أقل.
  • التربيع المتناقص: يمكن في هذه المرحلة رؤية نصف القمر وهو النصف الغير مرئي منه.
  • الهلال المتناقص: وهنا تقوم الشمس بإضاءة أقل من نصفه المرئي، وتنخفض نتيجة لذلك إمكانية رؤيته.

أكمل القراءة

باختصارٍ شديدٍ كلّا، القمر ليس كوكب. ربّما يملك القمر بعضًا من مواصفات الكواكب لكنّه لا يملك كافة الميزات لتسميته كوكبًا. للمساعدة أكثر على فهم السبب لابدّ بدايةً من فهم الكواكب وصفاتها.

الكوكب هو جرمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس وله شكلٌ دائريٌّ. هناك دراساتٌ تقول أن القمر أشبه بقمرٍ صناعي (satellite) يدور حول الأرض. من جهةٍ أخرى، فقد استبعِد تعريف الاتحاد الفلكي الدولي (International Astronomical Union (IAU))  للكواكب القمر من القائمة. لكن القمر يعمل بشكلٍّ مماثلٍ للكواكب وله بنية مشابهةٌ لها، حيث يضم قشرةً وغطاءً ونواةً، إلّا أن القشرة أغلبها من الجليد والصخور (مع العلم أن هذه المكونات غير موجودةٍ في كافة الكواكب). ساعدت الصخور التي تم جلبها من سطح القمر عبر البعثات السابقة على فهم عملية تشكله من خلال تكون الطبقات الداخلية أو مايسمى “التمايز” وهو ما أنتج القمر بصورةٍ مشابهة للكوكب.

النشاط الجيولوجي:

من المعروف أن كافة الكواكب تملك نشاطًا جيولوجيًا، وبوجود تلك البقع البنية الداكنة على سطح القمر يتبين أنّه وبفترةٍ ما كان هناك براكينٌ على سطح القمر. على الرغم من انتهاء النشاطات البركانية على سطحه منذ حوالي 3 ملياراتِ سنةٍ، إلّا أنّ البعثات رصدت زلازل على سطح القمر وتشققاتٍ تُظهِر أن القمر لا يزال يملك بعض النشاط الجيولوجيّ كبقية الكواكب!

آثار بعض التصادمات:

خلّفت الكويكبات والمذنبات في فضائنا الكثير من الحفر في الكواكب التي اصطدمت بها ومنها القمر. الأمر الغريب عدم اعتبار القمر كوكبًا إلّا أنّه تعرض لظروفٍ مشابهةٍ للكواكب في فتراتٍ سابقة. في الوقت الحاضر ولدى النظر للقمر يمكن ملاحظة الحفر التي خلفتها تلك الاصطدامات وفي المقابل تعرضت الأرض لمثل هذه التصادمات لكن تم إخفاء الحفر الناتجة عبر الزمن بفعل تجدد قشرة الأرض وتغطية الصخور لمثل هكذا آثارٍ.

هل القمر كوكب

حقائق عن القمر:

لنتفق مبدأيًا على تسمية القمر كوكبًا ليسهل علينا الحديث عنه، من المعروف أنه يتبع لكل كوكبٍ في المجموعة الشمسية عدة كواكبٍ تدور حوله، بالنسبة للأرض فإن القمر هو كوكبها التابع ويعتبر أكبر الكواكب حجمًا من بين الكواكب التابعة في المجموعة الشمسية حيث يبلغ قطره رُبع قطر كوكبنا. ويعتبر القمر أكثر الكواكب لمعانًا بعد الشمس. وكما هو معروف فإن لجاذبية القمر تأثيرٌ كبيرٌ على البحار والمحيطات من خلال ما يُعرف بظاهرتي المد والجزر.

خصائصٌ فيزيائيةٌ وجيولوجية:

هل القمر كوكب

  • في الوقت الذي يُتمِّ فيه القمر دورةً كاملةً حول الأرض يُتِمّ أيضًا دورةً واحدةً حول نفسه وهذا ما يفسر أن القمر يعطي للأرض نفس الوجه دائمًا.
  • يسمى الوجه الذي يبدو لنا من القمر “الجانب القريب”، أما الوجه الآخر فيسمى “الجانب البعيد” أو “الجانب المظلم”.
  • يبلغ عمق أخفض منطقةٍ من القمر حوالي 13 كيلو مترًا.
  • تسمى السهول المظلمة من القمر والتي يمكن رؤيتها بوضوح بـ “البحار القمرية”.
  • لا يمكن للماء التواجد بحالته السائلة على سطح القمر ويوجد فقط بحالة الجليد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل القمر كوكب؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120