هل برنامج duo أمن

تطبيق غوغل دو هو أحد منتجات غوغل التي أطلقتها منذ 3 سنواتٍ لتبسيط استراتيجيات التراسل لديها، لكن هل برنامج duo أمن؟

4 إجابات

تطبيق غوغل دو هو تطبيق بسيط وسهل الاستخدام، ويقدم للمستخدم عدة ميزات هامة كتقديم صورة وصوت بجودة عالية، وميزة Knock Knock لمعاينة الفيديو حتى قبل أن يرد الشخص المتصل به على المكالمة بشرط أن يكون كلا منه ومن المتصل مسجلين في جهات الاتصال لكل منهما، وهي ميزة يمكن إيقاف تفعيلها من خلال الإعدادات، كما يمكنك أن تخفف من معدل تبادل بيانات الهاتف وحظر بعض جهات الاتصال التي لا ترغب بها.

وبالنسبة لسؤالك عن مدى أمان هذا التطبيق، فإنه يستخدم تشفير (end-to-end encryption)، ما يعني عدم قدرة أي شخص على رؤية رسائلك أو مكالماتك التي تجريها، وهو نظام تشفير رائع لأن يؤمن حماية كاملة للمستخدم من خلال حفاظه على السرية التامة، ليتشابه بلك مع تطبيقات أخرى تستخدم نفس هذا التشفير كفايبر وواتساب وسيغنال، حيث يتم تشغيله بشكل افتراضي، ومنه نستطيع القول أنه برنامج آمن للاستخدام.

قد لا يعتبر التطبيق المفضل للأشخاص الذين يفضلون المراسلات الفورية لافتقاره لهذه الميزة، إلا أن جودة الفيديو تجعله في مقدمة التطبيقات بالنسبة للأشخاص الذي يعتمدون على مكالمات الفيديو، لذا إن كنت تبحث عن تطبيق مكالمات فيديو بجودة عالية فعليك باستخدام هذا التطبيق، حيث يعتبر أفضل من تطبيقات كواتساب وفايبر من هذه الناحية.

أكمل القراءة

غوغل دو (Google Duo) هو أحد تطبيقات المراسلة التي أطلقته شركة غوغل، وهو تطبيق يختص بمكالمات الفيديو، ومن الممكن إطفاء الكاميرا واستخدامه للمكالمات الصوتية، ويمكن تنزيل التطبيق على جميع الأجهزة الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وiOS، ويمتلك العديد من الميزات التي تُعتبر مُمتازة وكافية ليكون من أحد تطبيقات التواصل التي تستحق التجربة والاستخدام مثل:

  • الآمان والتشفير: لا شك بأن معرفة فيما إذا كان التطبيق آمن أم لا هو من أكثر الأمور التي تشغل بال المستخدم، وعلى الرغم من أن كل شيء في عالم التكنولوجيا الرقمية قابل للاختراق، يمكن القول أن تطبيق غوغل دو آمن إلى حد ما، فهو مُصمم وفق معيار (WebRTC) المعروف، حيث يعمل هذا المعيار على إرسال الأصوات والفيديوهات وملفات الP2P بشكل مباشر بدون أي ملحقات أو برامج إضافية أخرى، ويقدم البرنامج محادثات فيديو مُشفرة بنوع تشفير (End-To-End)، أي من غير الممكن لأي شخص كان التجسس على المكالمة، كونه من غير المُمكن فك تشفير محتوى المكالمة في هذا النوع من التشفير.
  • تطبيق مجاني: يعتبر غوغل دو تطبيق مجاني لا يتطلب منك دفع أية رسوم أو نقود للتسجيل به واستعماله.
  • سهل التسجيل: لا يحتاج غوغل دو إلى حساب غوغل لكي تستطيع الاشتراك به، فكل ما تحتاجه هو التسجيل بواسطة رقم هاتفك الخاص فقط.

أكمل القراءة

يعتبر تطبيق غوغل دو Google Due من برامج المحادثة سهلة الاستخدام، وقد أطلقته عملاقة التكنولوجيا غوغل في آب 2016 على متجرها على النت Google Play، وبعد أن حصد نجاحاً كبيراً سارعت غوغل لتضمينه في إصدارات أندرويد اللاحقة.

ومن أهم ميزاته اتصال الفيديو عالي الدقة، وهو مجاني ومتوفر لأجزة أبل أيضاً.

ولمعرفة أمان استخدام برنامج غوغل دو لا بد من سؤال غوغل نفسها حول التقنيات المستخدمة في تشفير الاتصال.
حيث تقول غوغل إنها تستخدم التشفير طرف لطرف End-to End Encryption وهو التشفير المستخدم في برنامج واتساب أيضاً، ويعني هذا النوع أن طرفي الإرسال فقط من يطلع على التشفير والرسالة، وحتى مقدم الخدمة (غوغل في مثالنا) لا يعرف محتوى الرسالة.

وعلى الرغم من هذا، لا يوجد أمان مطلق في عالم التكنولوجيا، فالاختراق قد يكون لجهازك أو لجهاز الطرف الآخر وليس في الطريق الوصل بينهما. لذا عليك التأكد من التحديث الدائم لمضاد الفيروس وتمكين جدار الحماية (Firewall) في الحاسوب.

ومرة أخرى، إن لم يتمكن المتطفلون من معرفة محتوى الرسائل فيمكنهم معرفة معلومات أخرى عنك. فالتشفير طرف لطرف يحمي الرسالة لكنه لا يستطيع أن يحمي معلومات الإرسال كعنوان المرسِل والمرسَل إليه والتطبيق المستخدم في الإرسال وتاريخ وتوقيت الإرسال بدقة.

أكمل القراءة

برنامج duo أمن

غوغل دو (Google Duo): تطبيق لمكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية، أطلقته شركة غوغل عام 2016،  يعمل على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، والأجهزة اللوحية التي تعمل على أنظمة اندرويد “Android” و “IOS”. ولا يدعم التطبيق آلية المراسلة الكتابية.

يُعتبر برنامج duo أمن وموثوق، حيث أنّه يعمل على إرسال الفيديوهات والملفات الصوتية دون أي لاحقة، كما يتّبع التطبيق آلية التشفير التام (END-TO-END Encryption) التي تعتبر آلية عالية الأمان، فلم يوجد آليّة فعّالة لاختراق هذا النوع من التشفير حتى الآن. لكن على الرغم من اعتباره موثوق يجب عليك أخذ الحيطة والحذر عند التعامل معه، لأنّ الأمن مفهوم نسبي في عالم التكنولوجيا فما هو آمن اليوم، ليس هكذا في الغد.

يتمتع غوغل دو بالعديد من الميّزات، نذكر منها:

  • الجودة والسرعة الكبيرة في نقل الصوت والفيديو والخدمات التفاعلية المتنوعة التي يؤمنها لمستخدميه.
  • معاينة فيديو المتصل قبل بدء المحادثة، أي أنّك تستطيع رؤية من يتصل بك قبل الرد على المكالمة.
  • يعمل التطبيق على منصّات متعددة.
  • يتيح لك خاصية حجب الأشخاص المزعجين.
  • لا يوجد حاجة لوجود حساب غوغل شخصي لاستخدامه، فيسمح لك التطبيق بالاشتراك به من خلال رقم الهاتف فقط، حيث يوصل لك رمز تحقيق كرسالة نصيّة على هاتفك.
  • واجهة التطبيق مميزة، وسهلة في التعامل.
  • مجانيّ، حيث أنه لا يتطلّب أي رسوم إضافية.
  • يتيح لك إمكانية إجراء المكالمات الجماعية، حيث أنك تستطيع محادثة العديد من الأشخاص في نفس الوقت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل برنامج duo أمن"؟