هل بلوتو كوكب؟

2 إجابتان

اعتبر بلوتو في البداية بمثابة الكوكب التاسع في مجموعة كواكب المجموعة الشمسية، ولكنه صُنّف عام 2006 بأنه كوكب قزم وبالتالي لم يستوفي الشروط كاملة التي يعتبر من خلالها أنه كوكباً، وهذا الذي أدى لحذفه من القائمة الخاصة بكواكب المجموعة الشمسية، والشروط هي:

  • وجود الكتلة الكافية لتحقيق ما يسمى بالتوازن الهيدروستاتيكي.
  • جسم سماوي يدور حول الشمس.
  • قيام الكوكب بسحب كل ما يحيط به من أجسام أخرى أي أن يكون له قوة جذب خاصة به ولا يشاركه في مداره أجسام أخرى، إذ إن بلوتو لم يستكمل هذا البند لذا صُنف على أنه كوكب قزم.

وقد قام الاتحاد الفلكي الدولي بتصنيف جديد في 24 أغسطس 2006 للأجسام السماوية والتي من ضمنها بلوتو وأطلقوا عليها اسم الكواكب القزمة وهي بلوتو وسيريس وايريس وهيوميا وميكميك، كما يُحتمل وجود ستة كوكب قزمة إضافية.

وعُرّف الكوكب القزم على أنه جرم سماوي ويحقق الشروط التالية:

  • يدور حول الشمس.
  • يمتلك الكتلة الكافية ليمتلك من خلالها جاذبية خاصة به تحقق التوازن الهيدروستاتيكي.
  • ليس تابعاً طبيعياً.
  • يشاركه في مدراه أجسام أخرى.

وأول من اكتشف بلوتو كان كلايد دبليو تومبو في 18 فبراير من عام 1930وصُنف لمدة 75 عاماً على أنه الكوكب التاسع في النظام الشمسي، كما تنبأ الفلكي بيرسيفال لويل عام 1905 بموقع بلوتو ضمن المجموعة الشمسية ولكنه توفي قبل اكتشاف بلوتو.

كما يبعد بلوتو مسافة 5.9 مليار كم عن الشمس، ويبلغ نص قطره 1185 كم، كما يغطي غاز الهيدروجين مساحة كبيرة من سطحه، ويحتوي بلوتو على قمم جبلية يصل ارتفاعها إلى 3500 متر.

أكمل القراءة

هل بلوتو كوكب؟

يعتبر بلوتو أحد أكثر “الكواكب السماوية” غموضًا وإثارة للجدل في النظام الشمسي، اكتشف يوم الثامن عشر من شباط “فبراير” عام 1930 ميلادي، والأصح أن نقول إنه كان يعتبر أكثر الكواكب غموضًا لكونه لم يعد يصنف على أنه كوكب تابع للمجموعة الشمسية، وإنما الآن يعتبر بلوتو كوكب صغير ينتمي لمجموعة الكواكب القزمة.

لبلوتو عدد من الصفات التي تشابه كواكب المجموعة الشمسية، كما له مجموعة أخرى من الصفات التي دفعت علماء الفلك إلى الشك إن كانت خواص هذا الجرم السماوي موافقة لمعايير تصنيف الكواكب، ومن هنا طرحت فكرة الكواكب القزمة وكان ذلك عام 2006 م أي تضم مجموعة الكواكب القزمة الكواكب التي لا تفي معايير كواكب المجموعة الشمسية ولكن لها مدار وأقمار خاصة بها تميزها عن أي جرم سماوي عادي في الكون. ومنذ ذلك الوقت جُرد بلوتو من تصنيفه على أنه كوكب من كواكب المجموعة الشمسية وبقيت كواكب المجموعة الشمسية مكونة من ثمانية كواكب فقط، تمت إضافة بلوتو إلى مجموعة الكواكب القزمة إلى جانب باقي الكواكب القزمة التي نذكر منها إيريس وسيريس وهيوميا وميكميك.

للكواكب القزمة مجموعة من السمات التي اختلفت فيها عن باقي كواكب المجموعة الشمسية، كان أبرزها عد امتلاك الكوكب القزم أي هيمنة أو سيطرة لجاذبيته على مكونات سطحه أو مجاوراته سواء كانت نجومًا أم أقمارًا.

يمتلك كوكب بلوتو ثلاثة أقمار يطلق عليها اسم “ونيكس” و “هيدرا” و “شارون”، مع أن لكوكب بلوتو أقمار كما حال كواكب المجموعة الشمسية ولكن هذا غير كاف ليصنف إلى جانبها، حيث أن كتلة بلوتو غير كافية حتى تحقق التوازن الهيدوستاتيكي المطلوب.

من الكواكب القومة الأخرى نذكر كوكب سيريس، اكتشفه العالم الفلكي جوزيبي سيريس وهذا الاكتشاف يعود لعام 1801 م. لا يمكن أن ننكر أن كوكب سيريس “على الرغم من تصنيفه على انه كوكب قزم” من أضخم مكونات حزام الكويكبات، شكله كروي ويبلغ قطره ما يقارب 590 ميلًا.

قامت لجنة دفاع عن بلوتو في الولايات المتحدة الأمريكية، أقيمت هذه اللجنة عام 2007 م، عمل مجلس اللجنة واستنكر التراجع عن تصنيف بلوتو على أنه كوكب وكان هذا المجلس ذو تأثير حيث أعلن المجلس التشريعي لولاية نيومكسيكو أن كوكب بلوتو لا يزال من كواكب المجموعة الشمسية تحت سماء ولاية نيو ميكسيكو الأمريكية، بالإضافة إلى تحديد يوم الثالث عشر من آذار “مارس” كيوم علمي للاحتفال بكوكب بلوتو.

لم يلق قرار التراجع عن ضم بلوتو إلى كواكب المجموعة الشمسية أي موافقة حيث أن وقعه لم يكن سهلًا، استنكرت عدد من الجمعيات الفلكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة هذا القرار، كما تدفق عدد كبير من رسائل الأطفال على المتحف الأمريكي للتاريخ في نيويورك بعد صدور هذا القرار تضامنًا مه هذه القضية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل بلوتو كوكب؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120