هل جيبوتي دولة عربية؟

2 إجابتان

جيبوتي دولة عربية أفريقية، تقع في منطقة القرن الأفريقي، إذ تشغل مساحة تمتد إلى حوالي 23000 كيلومتر مربع في الجهة الشمالية الشرقية من أفريقيا وبالتحديد عند خليج عدن، يوجد شمال جيبوتي أريتريا، كما يحدّها من الغرب والجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجهة الجنوبية الصومال، أما من الشرق البحر الأحمر وخليج عدن في المحيط الهندي، وتعد مدينة جيبوتي عاصمة لجمهورية جيبوتي، ويصل طول ساحل دولة جيبوتي إلى 370 كيلومتر.

يبلغ عدد سكان جيبوتي 979020 نسمة وفق إحصائيات عام 2019 بكثافة 37 شخص لكل كيلومتر مربع، فاحتلت المرتبة 160 عالمياً من ناحية التعداد السكاني، كما يقدر بأن نسبة خمس سكان جيبوتي هم تحت خط الفقر العالمي. وتنقسم المجموعات العرقية في دولة جيبوتي إلى العفر والصومالية، بحيث تشكلان هاتين المجموعتين الغالبية العظمى من سكانها، إضافة لوجود عروق أخرى منها عرب وأوروبيين وأثيوبيين، وتعد اللغتان العربية والفرنسية هما اللغات الرسمية في جيبوتي.

تحوي جيبوتي بعض الثروات المعدنية الطبيعية مثل الصلصال والحجر الجيري والذهب والغرانيت والرخام والجبس والبترول والملح، ويكون مناخها صحراوي حار وجاف وذلك بحكم موقعها في المناطق الداخلية، بينما المناطق الساحلية تتأثر بمناخ حار ورطب، ولموقعها أهمية استراتيجية تنافست عليه العديد من القوى الدولية.

وقد انضمت جيبوتي إلى جامعة الدول العربية في 4 أيلول 1977 وذلك بعد استقلالها عن فرنسا، وتعتبر عضواً كامل العضوية فيها.

كما تنقسم جيبوتي إلى عدد من الأقاليم وهي:

  •   إقليم علي صبيح.
  •   إقليم أرتا.
  •   إقليم دخيل.
  •   إقليم جيبوتي.
  •   إقليم أوبوك.
  •   إقليم تاجورة.

أكمل القراءة

إنَّ الوطن العربي مساحة جغرافية سياسية تمتد من الخليج العربي الإيراني شرقًا حتّى المحيط الأطلسي (الأطلنطي) غربًا بمساحة تبلغ حوالي 14 مليون كيلومتر مربّع، مقسمًا حدوديًا لـ 23 دولة تتحدّث جميعها باللغة العربية، وكلّ مجموعة دول تنتمي لإقليم حدودي طبيعي، وهي سبعة أقاليم (الجزيرة العربيّة، وبلاد الشّام، وبلاد الرافدين، وإقليم وادي النيل، وإقليم ليبيا، وإقليم المغرب العربي).

جيبوتي دولة عربية

جيبوتي دولة عربية تقع على السّاحل الغربي لباب المندب، في القسم الشمالي الشّرقي من قارّة إفريقيا، تجاورها إريتيريا من النّاحية الشّمالية، ومن النّاحية الغربية والجنوبية إثيويبيا، وهي مطّلة على خليج عدن من الشّرق، في حين لها حدود مع الصومال في الجنوب الشّرقي، وهي لاتبعد عن شبه الجزيرة العربية سوى 20 كيلومتر، وتعتبر اليمن أقرب الدول العربية الآسيوية لها، كما أنّها تمتد من (30- 39 إلى 41) شرق خطوط الطول و(11- 12 إلى 14) شمال خط العرض أيّ خطّ الاستواء.

وهيَ واحدة من دول إقليم القرن الإفريقي، تبلغ مساحتها تقديريًا 23.200 كيلومتر مربّع، عاصمتها جيبوتي أو إقليم جيبوتي (محافظة)، وهي تحوي خمسة أقاليم عدا إقليم جيبوتي وهي:

  • علي صبيح: مساحته حوالي 2200 كيلومتر مربّع.
  • أرتا: مساحته 1800 كيلومتر مربّع.
  • دخيل: مساحته 7200 كيلومتر مربّع.
  • أوبوك: مساحته 4700 كيلومتر مربّع.
  • تاجورة: مساحته 7100 كيلومتر مربّع.

وبالنسبة لعاصمة جيبوتي فإنَّ مساحتها 200 كيلو متر مربّع. تعدّ منطقة موسى علي أعلى ارتفاع في جيبوتي (2010 متر) وأخفض نقطة هي بحيرة العسل تقدر بحوالي 155 متر تحت مستوى سطح البحر. أما اللغة الرسمية لجمهورية جيبوتي هي العربية والفرنسية والسكان المحليون يتحدثون بـ:

  • العفرية: هي مزيج من اللّغة العربية والأوشكية وتشكّلت نتيجة الهجرات المتكررة والزّواج بين القبائل.
  • الصومالية: وهيَ لغة لإقليم القرن الإفريقي.

جيبوتي دولة عربية فقيرة للماء حيث معدل تساقط الأمطار السّنوي لا يزيد عن 5.1 بوصة؛ لذا يعاني سكانهُ من تأمين الغذاء الّذي يعتمد على المحاصيل الحقلية والموسميّة كالأشجار المثمرة، فالأراضي الزراعية لا تتجاوز 1000 كيلومتر مربّع، فتسهم الزراعة بمعدل أربعة بالمئة من الإنتاج الوطني؛ هذه العوامل تجعل جمهورية جيبوتي حساسّة لأيّ تأثير خارجي من ارتفاع أسعار القمح والغذاء وغيرها فهيَ دولة تعتمد على استيراد المواد بمختلف أنواعها.

السكّان السّاحليون يعتمدون على التّجارة البحرية نوعًا ما وعلى التّخديمات في الموانىء، فساعدَ هذا على نمو الاقتصاد المحلي بنسبة لا تزيد عن 6.5 بالمئة وذلك حسب الإحصائيات في عام 2016.

كانت جيبوتي في الزّمن السّابق دولة مسيحية سمّيت في ذاك الوقت بالإمبراطورية الحبشيّة، لكن الأن معظم السّكان اعتنقوا الإسلام، ويقيمون الصّلاة في جوامع مبنية بشكل هندسي مميز، والمواطنين المسيحين الّذين تبلغ نسبتهم حوالي 6%، يقيمون صلاوتهم ومناسباتهم في الكنائس.

إنَّ السّكان لا يرتدون الملابس المعاصرة، بل لديهم زِيّ خاصّ وهو المكاوى، وبالنّسبة للبداوى يرتدون الثّوب وهي الملابس البيضاء القطنية، والنساء تعتمد على الملابس القطنية الملوّنة والبيضاء وتسمّى الدّيراك. وغالبًا ما تضع المرأة المتزوجة الشّاش، وهو عبارة عن غطاء للرأس، أمّا الفتاة العزباء لا تقوم بتغطية الرّأس. إنَّ جيبوتي جزءٌ لا يتجزأ من البلدان العربية، وهي واحدة من الدّول العريقة بتاريخها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل جيبوتي دولة عربية؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120