هل دبي عاصمة الإمارات؟

2 إجابتان

مدينة دبي ليست عاصمة الإمارات، وإنما مدينة أبو ظبي تعتبر العاصمة الإدارية والوطنية والفدرالية والسياسية لدولة الإمارات، إذ تعد عاصمة لدولة الإمارات منذ عام 1971 ولكن لم تسجل رسمياً حتى التسعينيات.

أما إمارة دبي تعتبر العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تعد مركزاً للتجارة إضافة إلى أنها أكثر الإمارات تطوراً نتيجة النهضة الاقتصادية التي شهدتها خلال العقود الماضية عدا عن الإيرادات النفطية التي تجنيها، كما أنها تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بين الإمارات السبع، إذ تمتد على مساحة تقارب 3900 كم2.

كما أن إمارة دبي جذبت العديد من الإستثمارات الأجنبية والصناعية في القرن الحادي والعشرين مثل صهر الألمنيوم، وإنتاج السيارات والإسمنت، ولاقت هذه الإستثمارات نجاحاً هائلاً، فتحولت إلى مقراً للعديد من الشركات العالمية والتي تجاوزت 6400 شركة، عدا عن أنها أصبحت وجهة للسياح منذ تسعينيات القرن الماضي، إضافة لاحتوائها على ميناءين واللذين يعتبران من أبرز وأكبر الموانئ في العالم، كما أنها تحوي مركز شحن للبضائع الدولية بالطيران الجوي.

يبلغ عدد سكان هذه الإمارة حوالي 2 مليون شخص، وتقدر نسبة السكان الإماراتيين فيها حوالي 10% من النسبة الإجمالية.

يعود تأسس إمارة دبي إلى عام 1833 ميلادية، وأول اكتشاف للنفط فيها كان عام 1966، وفد قامت عائلة آل مكتوم على استثمار أموال الإيرادات النفطية في بناء المدينة من مدارس ومستشفيات، إضافة إلى أن هذه المدينة ذُكرت في عدد من الروايات والقصص والمخطوطات لذلك تعد إمارة دبي مقيمة في هذا المكان منذ عام 1509 ميلادية.

أكمل القراءة

يظن الكثيرون أن مدينة دبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة وذلك للتطور الاقتصادي والعمراني الكبير فيها، ولكن هذه المعلومة خاطئة إذ إن أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

أبو ظبي هي أكبر الإمارات السبعة المشكلين لدولة الإمارات العربية المتحدة وثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الإمارات وهي عاصمة إمارة أبو ظبي أيضًا، إذ أنه في كانون الأول من عام 1971 تحررت الإمارات العربية المتحدة بخروج البريطانيين من الخليج العربي، وعندها اتخذت أبو ظبي كعاصمة مؤقتة لدولة الإمارات ولم يتم الاعتراف رسميًا كعاصمة لدولة الإمارات حتى أوائل التسعينيات، وذلك بعد تطورها الكبير.

دبي عاصمة الإمارات

تقع أبو ظبي في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية حيث أن معظم المدينة يقع على الجزيرة بالإضافة لبعض ضواحي المدينة التي تقع في البر الرئيسي، تبعد الجزيرة حوالي 240 كم عن البر الرئيسي، وترتبط مع الأرض عبر ثلاثة جسور هي جسر الشيخ زايد وجسر المقطع وجسر المصفح.

أبو ظبي كما هو متعارف عليه مدينة إسلامية وتحتفل بالأعياد الإسلامية كافة خاصةً أعياد الفطر والأضحى، كما تحتفل المدينة بتاريخ 2 كانون الأول من كل عام باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو اليوم الذي تشكلت فيه.

كما أن إمارة أبو ظبي من أكثر الإمارات ثراءً في الإمارات العربية المتحدة والناتج المحلي الإجمالي ودخل الفرد فيها مرتفع للغاية، ويعود ذلك إلى الموارد الطبيعية الموجودة في أبوظبي خاصةً احتياطيات النفط والغاز إذ تملك المدينة حوالي 10٪ من احتياطيات النفط في العالم  و5٪ من احتياطيات الغاز، فهي أكبر منتج للنفط في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة للسياحة التي تعتبر الداعم الرئيسي للاقتصاد فيها إذ تحتوي على العديد من المعالم السياحية البارزة والأماكن ذات الأهمية كمسجد الشيخ زايد وقصر الإمارات وحلبة مرسى ياس والكورنيش وجزيرة ياس ومرسى ياس وأبراج الاتحاد ومتحف اللوفر أبوظبي وعالم فيراري أبوظبي.

أما بما يخص الاعتقاد بأن مدينة دبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، يمكن القول أن دبي تعتبر العاصمة الاقتصادية لدولة الإمارات، فهي مركز الأعمال الأول في الشرق الأوسط وواحدة من أغنى الإمارات السبع والتي كانت في السنوات الأخيرة محط مقارنة مع كثير من المدن المتطورة في العالم كسنغافورة وهونغ كونغ، تبلغ مساحة دبي حوالي 35 كيلومتر مربع ويعود اسمها إلى سوق كان موجودًا بالقرب منها قديمًا ولكن البعض يربط اسمها بالدابا والذي هو نوع من الجراد الذي يغزو المنطقة هناك.

دبي عاصمة الإمارات

وإمارة دبي تتميز بناطحات السحاب الموجودة فيها والموانئ والشواطئ، إذ تنشط بها السياحة بجانب الأعمال التجارية الكبيرة لاحتوائها على عدد كبير من المغتربين، ومما يساعد على ذلك هو كون الانتماءات الدينية فيها ليست جانبًا بارزًا إذ أن الإسلام هو دين الأغلبية ولكن يوجد أيضًا العديد من الكنائس والمعابد الهندوسية التي تتعايش مع المساجد في دبي، والكفاءة الإدارية في هذه المدينة والانفتاح على الأعمال التجارية جعل منها مكان خالٍ من الجريمة نسبيًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل دبي عاصمة الإمارات؟"؟