هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

2 إجابتان

نباتات تؤكل جذورها

يوجد مجموعة من النباتات التي تؤكل جذورها، كما أنها تشكل جزءاً هاماً لما تحمله من قيم غذائية مفيدة للجسم، وتدعى هذه النباتات بالخضراوات الجذرية إذ تقوم بتخزين الطاقة على شكل سكريات في الجذور، وتعتبر الخضروات الجذرية النشوية (أي ذات تركيز كربوهيدراتي في الجذور على شكل نشأ) مهمة كغذاء رئيسي في العديد من المناطق في العالم.

ومن الخضراوات الجذرية:

  •  البصل: نبات ذو أوراق أنبوبية غضة، وتكون قواعدها متشحمة تحت سطح التربة بحيث تخزن المواد الغذائية فيها، وهو غني بالألياف وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة، كما أنه بقي من الأمراض، وقد أثبتت الدراسات أن تناول 3.5 أونصة (100 غ) من البصل يومياً يقلل من نسبة سكر الدم وذلك عند الأشخاص المصابين بالسكري، كما بينت الأبحاث آن البصل يمتلك خواص فعالة مضادة للسرطان.
  •  الثوم: الثوم المزروع (الاسم العلمي: Allium Sativum ) وهو نوع نباتي عشبي ثنائي الحول، يتميز بوجود بصلة تحت أرضية التي تتألف من عدة فصوص والتي تحتوي على العديد من المغذيات الضرورية مثل فيتنامين B6 وفيتامين C والمنغنيز، إضافة لخواصه الطبية المفيدة لاحتواءه على مركب الأليسين، حيث بينت الأبحاث أن الثوم له دور في تحسين الصحة القلبية وذلك عن طريق تخفيض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية، كما يحسن الوظيفة المناعية.
  • البطاطا: وهو نبات من الفصيلة الباذنجانية، ومن أكثر الخضراوات انتشاراً في العالم، كما يعد من أشهر الأطعمة وله قيمة غذائية كبيرة لاحتواءه على كمية جيدة من الألياف وفيتامين B6 وفيتامين C و البوتاسيوم والمنغنيز.
  • البطاطا الحلوة: كما تدعى بالقلقاس الهندي أو الفندال، وهو عبارة عن نبات من ذوات الفلقتين ويعتبر غني بالمغذيات الصحية مثل الألياف وفيتامين C وفيتامين A والمنغنيز، كما أنها مصدر لمضادات الأكسدة، ويفيد في تحسين الوظيفة المناعية وتحسين الصحة الجلدية.

ويوجد أيضاً أنواع أخرى من الخضراوات الجذرية منها: اللفت، والزنجبيل، والشمندر، والفجل، والشمرة، والجزر، والكرفس، والكركم.

أكمل القراءة

نباتات تؤكل جذورها

تُعد النباتات جزءًا أساسيًا من نظامنا الغذائي، وهناك نباتات تؤكل جذورها ومنها:

  • اللفت: الذي يمتلك ملف غذائي رائع جدًا فهو مصدر كبير للألياف، ولليفيتامين c، وللبوتاسيوم، وللمنغنيز. إضافة فيتامين c لنظامك الغذائي سيساعد بتعزيز مناعتك حيث أظهرت الأبحاث بأن  تناول هذا الفيتامين يوميًا يساعد بتقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب الجهاز التنفسي كنزلات البرد مثلًا.
  • الفجل: الذي يُخفّض السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، بسبب احتوائه على الألياف. للفجل خصائص عديدة مضادة الفطريات، وأوجدت الدراسات أيضًا بأن أوراق الفجل تحمي بشكل كبير من قرحة المعدة.
  • البصل: من أشهر أنواع النباتات التي يمكن أكل جذورها، بالإضافة إلى أنه من الأكثر الخضراوات الجذرية التي تدخل بمكونات العديد من المأكولات، فهو غني بفيتامين C وبالألياف، وبمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الأكسدة وتُساعد بالوقاية من الأمراض. أظهرت الأبحاث بأن لتناول البصل الكثير من الفوائد الصحية فتناوله يوميًا يقلل من مستوى السكر في الدم وخاصةً لمرضى السكري، وبالإضافة إلى ذلك يتميز بخصائصه القوية المضادة للسرطان، فكلما أكل الشخص كمية أكبر من هذه الخضراوات الجذرية كلما قلت نسبة إصابته بأنواع كثيرة من السرطان.
  • الزنجبيل: الذي يُعتبر من أهم النباتات الجذرية نظرًا لكثرة مضادات الأكسدة فيه، ولاحتوائه على مركب جينجيرول الذي يتميز بفوائده الصحية. يُساعد الزنجبيل بخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم، ويحمي من مرض الزهايمر، ويمنع تخثر الدم، ويُساعد بإنقاص الوزن.
  • البطاطا الحلوة: المليئة بالفوائد المغذية والصحية للجسم بالإضافة إلى تميزها بأنها من النباتات الجذرية اللذيذة، فهي غنية بفيتامين C وفيتامين A والمغنيزيوم ، والألياف، بالإضافة إلى أنها مصدر هام للكثير من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين. للبطاطا الحلوة تأثير كبير على مرضى السكري فتناول أربع غرامات منها يوميًا ولمدة 12 أسبوع يحسّن  من تحكم الجسم بنسبة السكر الموجودة في الدم، ونظرًا لاحتوائها على فيتامين A فهي تقوي مناعة الجسم.
  • الشمندر: الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والمنغنيز، وحمض الفوليك، ويحتوي أيضًا على النترات بنسبة عالية وهي مركبات مفيدة تساعد بتوسيع الأوعية الدموية، و وهذا ما سيؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. تناول الشمندر يساعد ببطء انتشار ونمو الخلايا السرطانية.
  • الثوم: وهو أكثر الخضراوات الجذرية الموجودة بأي مطبخ، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين B6 والمنغنيز، وفيتامين C وبالإضافة إلى هذا، الثوم مشهور بخصائصه الطبية بسبب احتوائه على مركب الأليسين الذي يُطلق عند مضغ أو سحق الثوم. أوجدت الدراسات حديثًا أن الثوم يحسن من صحة القلب من خلال خفض نسبة الكوليسترول، والدم، والدهون الثلاثية، ويحسّن الثوم أيضًا من وظيفة الجهاز المناعي، ويقلل من أعراض نزلات البرد.
  • الجزر: يُنصح بتناوله يوميًا وبشكل معتدل فهو يساعد على تقوية العظام، والعضلات، والمفاصل بسبب احتوائه عل فيتامين D الذي يساعد الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم. يحسّن الجزر حالة الشخص المزاجية ويحمي من الاكتئاب. يحتوي الجزر أيضًا على فيتامين A الذي يحسّن الرؤية، ويقوي البصر بسبب احتوائه على البيتا كاروتين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟"؟