هل وجبات ماكدونالد صحية؟

الكثير مننا يرغب في تناول الوجبات السريعة والجاهزة ولا سيما وجبات مطاعم ماكدونالد الشهيرة، والتي يعتبرها البعض من الوجبات المفضلة والمحببة لديه، فهل وجبات ماكدونالد السريعة صحية أم لا؟

4 إجابات

تعد مطاعم الوجبات السريعة من أكثر المشاريع رواجًا وانتشارًا في أنحاء العالم، وحسب آخر الإحصائيات فإن عدد المطاعم في الولايات المتحدة الأميركية ما يقارب مئتي ألف مطعمٍ، ومن أشهرها مطاعم ماكدونالدز؛ ولكنها لا تتمتع بسمعة صحية جيدة، فمثلًا وجبة البطاطس فائقة الحجم “البيغ ماكس” لا يوصي بها الأطباء لأنها ليست ذات قيمةٍ غذائيةٍ عالية، ولكن إذا كنت في رحلةٍ أو على طريق سفرٍ وكانت الخيار الوحيد لديك فحاول ألا تكون وجبتك ضارة أو غير صحيةٍ قدر الإمكان، وهناك عدة خيارات صحية من وجبات ماكدونالدز منها:

وجبة البيض الأبيض: تحتوي على 280 سعرةٍ حراريةٍ و 10 غرام دهون و 2 غرام من الألياف و 18 غرام من البروتين، تعد وجبةً صحيةً وجيدةً للإفطار.

وليست كل وجبات ماكدونالدز تحتوي على اللحوم والزيوت والمقالي، فمثلًا وجبة سلطة الفواكه بالزبدة تحتوي على 150 سعرة حرارية و2 غرام من الدهون و1 غرام ألياف و 4 غرام بروتين، وهذه الوجبة الخفيفة دليلٌ على ذلك حيث يتم وضع الزبادي قليل الدسم والفواكه “كالفراولة والعنب”.

عصير الفواكه والموز المنعش قليل الدسم والثلج، يحتوي على 180 سعرة حرارية و 0.5 غرام من الدهون و2 غرام من الألياف و2غرام بروتين، وتحصل منها على جرعةٍ عاليةٍ من الفيتامينات والسكريات الصحية أيضًا.

أكمل القراءة

ماتزال وجبات ماكدونالدز الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى من العالم، حيث اكتسبت سمعة مدهشة لكونها واحدة من أكثر المطاعم الصحية التي يمكنك تناول وجبة لذيذة فيها، لكن أكثر تلك الوجبات الصحية التي يمكن طلبها الآن هناك لم تكن كذلك في العقود الماضية. وأضافت ماكدونالدز خيارات صحية إضافية للكثير من وجباتها المميزة حيث تبدو قائمة مطاعمها للوجبات الخفيفة اليوم مختلفة تماماً عما كانت عليه من قبل، فبينما كنت معتاداً على الحصول على البطاطا مع أي حجم لوجبة رئيسية تطلبها يمكنك الآن الحصول على سلطة بقياس صغير أو شرائح التفاح أو اللبن الرائب بدلاً عنه.

تستخدم ماكدونالدز الزبدة الحقيقية فقط في سعيها للتخلص من الدهون المتحولة للأبد، استغرق هذا الأمر بعض الوقت حتى يدرك الناس أن مطاعم الوجبات المفضلة لديهم كانت تستخدم مواد كيميائية قاتلة تدعى الدهون الغير مشبعة، لكن ماكدونالدز توصلت إلى كيفية اخرجها من هذا الاعتقاد واستبدال المارجرين  وزيوتها الضارة بالزبدة الحقيقية وهو بديل أكثر صحة على الأقل.

لم تعد شركة ماكدونالدز تقدم الكعك المصنوع من عصير الذرة عالي الغلوكوز، يمكن أن يسبب تركيزات عالية من السكريات المضافة في النظام الغذائي للشخص ضرراً خطيراً وبمعرفة ذلك اتخذت الشركة مهمة خبز كعكة صحية فأزالت عصير الذرة عالي الغلوكوز من وصفته، عندما تأكل كعكة ماكدونالدز الآن ستجدها خالية من الدهون المتحولة والسكر المضر ، السكر الحقيقي والزبدة هو ماستحصل عليه.

بدأت ماكدونالدز أيضاً بتقديم الدجاج الخالي من المضاداتىالحيوية، حيث توقفت سلسلة المطاعم هذه ومطاعم كثيرة أخرى عن تقديم اللحوم المعالجة بهذه المضادات لحماية الكوكب من تبعات ذلك.

أكمل القراءة

لا شك بأن الوجبات السريعة باتت منتشرة وعليها إقبال بشكل كبير من قبل الناس، ولا سيما سلسلة مطاعم ماكدونالد الشهيرة، وتشير الإحصائيات في عام 2012 على أن عدد مطاعم ماكدونالد حول العالم قد بلغ 34,480 مطعم متوزعة على 118 دولة، وقُدّرت أرباح ماكدونالد بـ 8.6 مليار دولار في ذلك العام.

جميع رواد هذه المطاعم ومحبي وجبات ماكدونالد يستاءلون فيما إذا كانت هذه الوجبات صحية وغير مضرة أم لا، لذلك وقبل الخوض في تفاصيل الوجبات والأطعمة التي يقدمها المطعم، أريد أن أقول لك بأن الأمر يعتمد على المقدار الذي تتناوله من هذه الأطعمة، ويعتمد على نوع الوجبة التي تتناولها، ولكن على الرغم من ذلك تعتبر ماكدونالدز من أكثر سلاسل الوجبات السريعة الصحية، فمثلاً قطعة الدجاج الواحدة التي يقدمها ماكدونالد تتكون من :

  • دجاج أبيض منزوع العضم.
  • نشاء.
  • ملح.
  • ماء.
  • توابل خاصة ذات مصدر نباتي طبيعي.
  • زيوت.
  • نكهة طبيعية من مصدر نباتي.

ولكن ننصح بعدم الاعتماد على هذه الوجبات بشكل دائم، نظراً لاحتواء بعضها على سعرات حرارية عالية قد تسبب السمنة أو غيرها من المشاكل الصحية.

أكمل القراءة

وجبات ماكدونالد صحية

تعد سلسلة مطاعم ماكدونالد أحد أشهر مطاعم الوجبات السريعة حول العالم، تتميز بتقديمها الوجبات بأسعار مقبولة وبسرعة كبيرة تتناسب مع مطالب الكثيرين. ليست كل وجبات ماكدونالد صحية بنفس الدرجة، ولكن يمكنك باتباع بعض الخطوات تجنب أكبر قدر من المخاطر واختيار الأطعمة الأكثر صحة على قائمة ماكدونالد.

أهم ما عليك اتباعه هو الابتعاد عن الوجبات المقلية أو المقرمشة، التي غالباً ما تحتوي على الكثير من الإضافات وتكون مرتفعة السعرات الحرارية، توفر ماكدونالد الكثير من الوجبات الصحية نذكر منها: الدجاج التقليدي، والوجبات الخفيفة المنخفضة السعرات الحرارية والتي تكون غنية بالبروتين ومنخفضة الدسم، كما يمكنك استبدال البطاطا المقلية بالتفاح المغطس بالكراميل، واستبدال مشروبات الصودا بالماء أو الحليب.

على الرغم من كل المحاولات التي تسعى من خلالها ماكدونالد على جعل وجباتها أكثر صحية، تبقى هذه الوجبات غير طبيعية 100%، بمعنى أن صدور الدجاج التي تقدمها هي خليط من الدجاج الأبيض منزوع العظم ويضاف له نشاء القمح المنكه وزيت القرطم وسكر العنب وحمض الستريك، وفوسفات الكالسيوم مع كمية كبيرة من التوابل والملح، من الممكن أن تثير فوسفات الكالسيوم نوبات حساسية عند البعض ويمكن أن تحدث أذية كلوية، تحتوي بعض الوجبات خلاصة الخميرة، التي ترتبط بالإصابة بالسرطان وبعض أمراض القلب والحساسية، بالإضافة إلى مخاطر الملح الزائدة والسعرات الحرارية المرتفعة.

تعمل كل مطاعم الوجبات السريعة بنفس الطريقة، وهذه الإضافات ليست حكراً على ماكدونالد الذي يعتبر أكثر هذه المطاعم اتباعاً لقواعد الصحة العامة، ويسعى بشكل جدي إلى توفير قدر أكبر الخيارات الصحية ضمن وجباته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل وجبات ماكدونالد صحية؟"؟