هل يمكن اختراق الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب

كل الأنظمة الإلكترونية معرضة للاختراق، وأنظمة البنوك ليست استثناءً من هذا، فهل يمكن اختراق الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب؟

3 إجابات

لدينا جميعاً كمستهلكين مخاوف طبيعيّة بشأن اختراق حساباتنا المصرفيّة، وذلك يعود إلى حقيقة حصول الكثير من الانتهاكات المصرفية. ومع ذلك فقد اعتدنا على تقديم معلوماتنا الحساسة عبر الإنترنت، لدرجة أنّنا ننسى أحياناً حماية الإصدارات الملموسة من حسابنا المالي مثل الشيكات عبر تقديم رقم الحساب البنكيّ. قد نستخدم الشيكات المادية أقل مما اعتدنا عليه، ولكن معلومات الحساب لا تزال شائعة الاستخدام في المعاملات عبر الإنترنت.

وبالنسبة للسؤال حول قدرة أحد ما على اختراق حسابك باستخدام رقم حسابك البنكي فقط؛ فالجواب البسيط هو لا. فرقم الحسابك ليس معلومات كافية لتحويل الأموال من حسابك، ولكن في بعض الحالات، يمكن للقراصنة المحنّكين ذوي الخبرة والّذين لديهم رقم الحساب انتحال شخصيتك، وربما أخذ أموال من حسابك دون إذن، هذه العمليّة صعبة جداً خاصّة بعد تطوّر النظم الدفاعيّة، ونظم حماية البنوك الإلكترونيّة، ورصد ميزانيّات هائلة لتطوير هذا المجال، لكنّها رغم كلّ ذلك ممكنة الحصول.

قد لا تتمّ إزالة أي أموال من حسابك إذا استخدم شخص ما رقم الحساب على الشيك، لكن قد يتم رفض بطاقة الائتمان الخاصة بك ولا تفهم أسباب الرفض. وفي حالة حدوث ذلك تحقّق على الفور من تقرير الائتمان الخاص بك بحثاً عن أيّ علامات على استخدام معلوماتك من قبل شخص آخر، ثمّ راجع تقريرك بعناية للحسابات التي لا تعرفها، أو أي نشاط مشبوه آخر قد يشير إلى أن هويتك تستخدم من قبل شخص آخر.

أكمل القراءة

على الرغم من امتلاك البنوك لأنظمة الحماية العالية التي يتم تصميمها من قبل المختصين والمهندسيين والخُبراء، ما تزال احتمالية اختراقها من قبل المخترقين واردة نوعاً ما، ولو كانت بنسبة قليلة أو صعبة الحصول، ففي عام 2015 على سبيل المثال، تم اختراق أحد أكبر المصارف والبنوك (JP Morgam)، حيث بلغ عدد الحسابات التي تم اختراقها حوالي الـ500 مليون حساب مصرفي على مدار السنة.

أغلب الناس تستخدم الحسابات البنكية والبطاقات البنكية لإيداع أموالها وفي عمليات التحويل والشراء، لذلك تتسائل الناس فيما إذا كان من المُمكن أن تتعرض للاختراق في حال معرفة المُخترق لرقم حسابها الخاص، ولكن في حقيقة الأمر من غير الممكن أن يتم سرقة أموالك أو التصرف بها بمجرد معرفة المخترق لرقم حسابك البنكي، إلا في حالات نادرة في حال كان اللص مُحترف ومُحنك في مجال الاختراق، فمعظم البنوك تمتلك أنظمة حماية عالية سواء كانت على الانترنت أو على أرض الواقع، ولا يمكن للمخترق الذي يعرف رقم حسابك البنكي أن يقوم بسرقة أموالك أو التصرف بها، إلا إذا كان يعرف المعلومات الشخصية التي تتعلق بك، بالإضافة إلى وصوله إلى بريدك الالكتروني وكلمة سر حسابك.

أكمل القراءة

يعتبر موضوع اختراق الحسابات البنكية موضوعاً شائكاً، حيث تتعدد الطرق التي يحاول فيها المخترقون التلاعب بأرصدة الضحايا، حيث يلجأ البعض إلى سحب مبالغ مالية صغيرة من الحساب بشكل منتظم أو عشوائي حتى لا يشعر صاحب الحساب أو البنك بذلك.

وقد تجد حسابك خالياً تماماً، حيث يلجأ المخترق إلى تحويل كامل رصيد الحساب إلى رصيده الخاص، والطامة الكبرى هي أن يقوم المخترق بإغلاق الحساب بعد سحب الرصيد بشكل كامل، وبالرغم من ضعف هذا الاحتمال، قد توافق بعض البنوك على إغلاق الحساب الفارغ لمدة طويلة، لذا يتوجب عليك تفقد الحساب البنكي بين فترة وأخرى.

وبشكل عام لا يمكن اختراق الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب فقط. وإعطاء رقم الحساب للأصدقاء الثقات أو الأهل بغرض تحويل الأموال إليه أمر لا مشكلة فيه، إلا أن مشاركة رقم الحساب على العلن قد يكون سبباً لاختراقه، وخصوصاً عند حصول المخترق على رقم الهوية الوطني، عندها قد يتمكن من انتحال شخصيتك وسحب الأموال من البنك. لذا يجب تجنب إرسال رقم الحساب عن طريق رسائل البريد الالكتروني لأنها قابلة للاختراق، وكذلك عدم مشاركته عن كريق وسائل التواصل الاجتماعي وحتى برامج المحدثة وإن كانت مشفرة.

كما قد يردك اتصال يدعي أنه من خدمة عملاء البنك ويطلب معلومات عنك بحجة تحديث معلومات حسابك، عندها لا تدلي بأي معلومات عبر الهاتف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن اختراق الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب"؟