هل يمكن علاج الانفلونزا بالأعشاب؟

2 إجابتان

علاج الانفلونزا بالأعشاب

مرضٌ فيروسي معدٍ يصيب الجهاز التّنفسي لدى الإنسان ويهاجم جميع الفئات العمرية ينتشر في الطقس البارد (فصل الشتاء) ويترافق بأعراض مرضية مؤلمة كالصّداع والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة وآلام في المفاصل وسعال جاف ووهن عام؛ هذه هي الانفلونزا التي تكثر أنواعها وتتشابه أعراضها ولكن، ماذا عن طرق علاجها والوقاية منها؟!

كثيراً ما نتساءل عن إمكانية علاج الانفلونزا بالأعشاب:

نعم بالطّبع، حيث أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن الأعشاب تعتبر علاج فعال ومصدر طبيعي تتركب منه أغلب العقاقير الطبية لما لها من أهمية طبية وغذائية، لذلك سنتناول قائمة بأهم خيارات علاج الانفلونزا بالأعشاب والوقاية منها:

  • الكراوية: نبات تستخدم حبوبه الغنية بالألياف الغذائية والمعادن الهامة كالحديد والزنك التي تمنع تكاثر فيروس الانفلونزا، وكذلك العديد من الفيتامينات الهامة كفيتامين A وC التي لها دور هام في تقوية جهاز المناعة ومعالجة التهابات المجاري التنفسية والسّعال الجّاف؛ لذلك عليك بمشروب الكراوية السّاخن لكبح آلام نزلات البرد.
  • الرّيحان: نبات عشبي عطري، لونه أخضر غني بالعناصر الغذائية والزيوت ذات الخصائص العلاجية والفعالة في علاج العديد من التهابات والأمراض ومنها معالجة الربو والتهاب الحلق والتخفيف من حدة السعال والتخلّص من البلغم، إما من خلال مضغ أوراقه الطّازجة أو تناوله كمشروب ساخن من خلال غليه مع الماء.
  • النعناع: نبات عشبي عطري معمر، لونه أخضر يتميّز غني بالمواد الكيميائية التي تؤثر بشكل إيجابي على الصحة من خلال تقوية جهاز المناعة وطرد الالتهابات والتخفيف من أعراض الانفلونزا كالسعال وسيلان الأنف وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع إلى الماء المغلي وتحريكه جيداً وتناوله كمشروب ساخن.
  • الميرمية: نبات عشبي عطري معمّر لونه أخضر رمادي، يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وله خصائص علاجية هامة حيث يحتوي على الكثير من المعادن الهامة لتقوية جهاز المناعة كالحديد والبوتاسيوم والزنك وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين C الضروري لمعالجة الانفلونزا ونزلات البرد، حيث يمكن تناولها كمشروب ساخن بإضافة بضع ورقات منها والقليل من السكر للماء المغلي.
  • البابونج: نبات عطري له العديد من الخصائص العلاجية حيث يحتوي على مركبات تساعد في معالجة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة ويعتبر علاج فعال في التخفيف من أعراض نزلات البرد وتقليل فرص الإصابة بها لغناه بالمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات كفيتامينE وهذا ماأكدته الوكالة الألمانية للأعشاب الطبية.
  • البردقوش(الزعتر البري): نبات عشبي عطري، تحتوي على مركبات وعناصر غذائية هامة لصحة الإنسان وأهمها فيتامين C المتميز بخصائصه العلاجية، في علاج الانفلونزا والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة وكما أنه يحتوي مضادات التهابات تساهم في معالجة التهابات الجهاز التنفسي والحلق.
  • الكركم: نبات عشبي معمر ذات لون أصفر مسمرّ، غني بالفيتامينات وأهمها C و B والمعادن كالحديد والبوتاسيوم الهامة لتقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة الإنسان ويعتبر مضاد للإكسدة والفيروسات ويستخدم كعلاج فعال للتخفيف من أعراض الانفلونزا، وذلك بتناوله كمشروب ساخن قبل النوم بإضافة القليل من مسحوقه على كوب من الحليب الدافئ.

كما يمكننا استخدام الزيوت العطرية لهذه الأعشاب واستخدامها كمضاد احتقان من خلال وضع بضع قطرات منها في الأنف.

أكمل القراءة

هناك الكثير من الأعشاب المفيدة والعلاجات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في التخفيف من أعراض الانفلونزا، كما يمكنها تقليل الفترة الزمنية التي تمتد خلالها الإصابة، لكنها لا تعالج الانفلونزا بشكل فعال، كما أن تناول الأعشاب يتوجب استشارة الطبيب المختص قبلاً، فكثير منها يتعارض مع تركيب بعض الأدوية التي يتم تناولها، لكن بشكل عام هناك عدد مهم من الأعشاب التي قد تساعد في حالة الإصابة بالأنفلونزا:

  • النعناع: يُعرف النعناع بخصائه المفيدة ودوره في التخفيف من أعراض نزلات البرد، حيث تم إثبات أن الزيوت المستخرجة منه تتمتع بقدرة على مكافحة البكتيريا والالتهابات، خاصة حالات الاضطراب المعوية المرافقة لحالات نزلات البرد، خاصةً إلإ إذا تم تناوله مع زيت الكراوية، حيث ينصح بتناول هذا المزيج من مرتين لثلاث مرات يومياً، لكن بالطبع يجب أن يتم ذلك بإشراف طبيب.
  • القرفة: أثبتت الدراسات أن للقرفة نشاط مكافح ضد الانفلونزا من نوع أ، وانفلونزا الطيور، لكن لم يتم إقرار القدرة العلاجية للقرفة لذلك لا يوجد كمية أو جرعة محددة يجب تناولها، مع ذلك ينصح بتناول جرعات صغيرة لأن تناول نسب كبيرة منه قد يؤدي للتسمم أو لاختلاطات أخرى.
  • الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل على نطاق واسع من أجل التخفيف من أعراض عدة مشكلات صحية منها فيروس الانفلونزا، وخاصةً الزنجبيل الطازج غير المجفف، أهم دور له هو تحفيز المواد المضادة للفيروس، يجب التقيد بالنسب التي ينصح الأطباء الالتزام بتناولها، فيمكن أن تسبب الجرعة غير المحسوب بعض الآثار الجانبية كإسهال أو حتى قرحة بالمعدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن علاج الانفلونزا بالأعشاب؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120