معاناة أن تكون كاتباً!

معاناة أن تكون كاتباً!

هل جربت أن تصنع ثوباً جميلاً بأدوات بسيطة جداً.. من خيوط غالية الثمن، ذات جودة عالية، وتكلفة مرتفعة!

هل جربت أن تحول اللون الأسود الغامق لرمادي فاتح، أو أحمر غامق، على حسب تدرجات الألوان لديك. أن تحول حزنك وقلقك الشخصي لقصيدة رائعة المقامات، وتجاربك الشخصية لقصص تستحق أن تروى للآخرين!

ليس أمراً سهلاً أن تقطع جناح فراشة وتطلب منها الطيران لأبعد مكان في الأرض دون أن تكسر شيئاً جميلاً بداخلها لا يخصك، ولكنه جعل منها ما هو عليها الآن، شخصيتها، عفويتها، قوتها، وردود أفعالها الخاصة!

 الكتابة نوع من الترجمة والنص الذي يجب ترجمته هو أنت! – اب وايت 

تأثير الكتابة على الكاتب

لماذا يتأثر الكتاب بكتاباتهم؟  

لا يستطيع الكاتب أن يكتب نصاً جيداً، دون أن يضع جزء منه فيه، سواء شخصيته أو أفكاره أو تجاربه أو حقيقته! 

لهذا معاناة الكاتب الحقيقي تكمن في نصوصه وكلمات قصصه التي يرويها وردود أفعال الشخصيات في روايته، كلها تعبر عنه، كما تعبر عن أفكاره ومعتقداته ونظرته للأمور من حوله. 

يسهل قراءة شخصية الكاتب في أوراقه، بسبب أن كلماته لا تخرج من قلمه فقط بل من قلبه وروحه، كما أن  جزء من كلماته تعبر عنه، جزء من معتقداته تحكي عنه أيضاً.

كما أن البطل والمجرم والضحية كلها مجرد أدوار شخصية في حياة الكاتب، تلعب دوراً هاماً في التعبير عنه، كما أنها جزء من قصته الخاصة التي لا يعرفها الآخرون.

جزء منها قصص عاشها.. وجزء من أحداث عايشها مقربون منه ووقائع صادمة حدثت حوله قد لا تكون جميعاً تعبر عنه ولكن لا بد أن تمر بداخله ليكتبها أو يكتب عنها.. مثل قصص الحرب والدمار وقضايا الفساد والغش والأمراض.. 

حيث ما يدفعه للكتابة عنها هو مدى تأثيرها على من حوله أو تأثيرها الشخصي عليه بالإضافة إلى عواطفه تجاهها وإنكساراته أمامها.. موقفه منها.. لابد له أن يعبر من خلالها ليكتب شيئاً ما..

تأثير الكتابة على القارئ والكاتب

عندما تشاهد فلم أو مسلسل يكون هناك مشهد واحد فقط يستغرق حواسك بالكامل تقف عنده، لا يمر من خلالك فقط، دون أن يلمس قلبك وعواطفك، دون أن يأسر مخيلتك بالكامل، دون أن يتركك مذهولاً أمامه عاجز عن التعبير، يترك فيك أثراً لا ينسى يدفعك للكتابة حوله، والتركيز في تفاصيله..

ذاك النص لم يؤثر بك وحدك، فقد كان مؤثرًا لكاتبه وكم استغرق منه وقتاً لكتابته ومراجعته وكم كان قاسياً عليه أثناء ذلك..

هل خلفه قصة خاصة تحزنه أو تسعده أو تجربة قاسية غيرت مجريات حياته لتجعله نصاً رائعاً لا يقاوم يمر بك ويسكنك ويغير جميع معتقداتك التي ظننت يوماً أنك تؤمن بها لكن مشهد واحد أثبت لك غير ذلك لأنه نص مختلف وصادق!

الكتابة ليست عملية سهلة 

قد يظن البعض ان الكتابة مهنة سهلة جداً، ومن السهل القيام بها، وهذا ليس صحيح، فالكتابة عملية معقدة قد تأخذ منك ساعات أحياناً وقد تأخذ أشهر أيضاً..

فالقراء لا يعلمون بمشقة الكتابة وأن تفرغ عقلك لكتابة موضوع جديد قد يتجاوز الصفحات والأسطر ومحاولاتك العديده لكتابة نص جيد يُلهم القراء لقراءته.

مقولات عن تأثير النص على الكاتب

أنا غاضب من كتاباتي الخاصة، أنا مثل عازف كمان أذني الموسيقية سليمة لكن أصابعي ترفض إعادة إنتاج المعزوفة التي أسمعها بداخلي . -غوستاف فلوبير

أنا اخلق تعاطفاً مع شخصياتي، ثم أطلق الوحوش  – ستيفن كينغ

لا تفكر أبداً بما يريد الناس سماعه منك، بل فكر بما تريد قوله، إنه الشيء الوحيد الذي سوف تقدمه.   – باربرا كينغسولفر

أن تؤلف كتاباً، أن يقتنيه غريب، في مدينة غريبة، أن يقرأه ليلاً، أن يختلج قلبه لسطرٍ يشبه حياته، ذلك هو مجد الكتابة. -يوسف إدريس

قد يفكّر الكتّاب في العزوف عن الكتابة، حين يعلمون أنّ كلماتهم تلامس قلوب الآخرين برقة كنسمة باردة في ليلة صيفيّة حارّة، في حين أنّها تجرح قلوبهم بحدّة كالسكّين. -مثل الحسبان

أن تنهي الكتاب يشبه أخذ طفل إلى الحديقة الخلفية وإطلاق النار عليه. – ترومان كابوت

لا أحد يتجاوز كتاباته!

البعض يعتقد أن الكتاب يستطيعون كتابة أي شيء وفي أي وقت وهذا الأمر ليس صحيحاً! 

فكل مقالة تحمل طابعاً مختلفاً لصاحبها وربما قصة غيرت مجرى حياته!

كل تدوينة تترك أثراً في أصحابها وكل قصه تترك انطباعاً خلفها، وكل قصيده تحتاج وقتاً أستثنائياً لعزفها، لتحويلها من مجرد كلمات وأحرف الى إيقاع موسيقي فخم يستحق العناء..

أن تكون كاتباً، لا يعني أن تجد الكلمات المناسبة، دائماً للحديث، أن تكون كاتباً هو أن تشعر بأن هناك ما يستحق الكتابة عنه!

فايزة العجلان اعمال حره

بسبب وقوعي المستمر على الأرض، أصبحت لا أخجل من تكرار السقوط، مهما كان الدرس قاسياً.