أنا مبتدئ، كيف ابدأ في احتراف التصميم الجرافيكي؟

  • 0
  • 1٬680
شخص محتار يقف أمام جهاز لابتوب

أول خطوة هي الأصعب دائماً في أي طريق تملؤها حيرة في اختيار الاتجاه والطريق المناسب والوسيلة المميزة للوصول المثالي, فبداية لا أنصح ابداً بالحلم ببدايات أو نهايات مثالية, فمبدأ الإقدام هو خير وسيلة لبدء أي عمل, عليك فقط رسم خطة مبدئية لبداية أي شيء في حياتك ولا تكترث كثيراً للتفاصيل المثالية ولا تطلبها.

التصميم الجرافيكي عالم كبير ربما تلتمسك الحيرة حول مجال البدء او طريقته, ما هو البرنامج الذي أود تحميلهُ, كيف سأبحث عن المواضيع في مجالي؟ كم هي المدة التي سأستغرقها في التعلّم؟ أسئلة كثيرة جداً ستراودك, لا توجد إجابات جذرية ستحل كل مشاكلك هنا, ولكن سأعطيك بعض النقاط ستقوم بمساعدتك جداً في بداية رحلتك في عالم التصميم الجرافيكي ستحدد بها توجهك ومن أينَ تبدأ, إليك أهم النقاط؟

ما هو دافعك؟

اسأل نفسك ما هو الشيء الذي دفعك لهذا المجال؟ ما هو الميول الذي جعلك تفكّر في قرار أن تصبح مصمماً ؟ ربما أنتَ رسام ماهِر ولكنك تحتاج لتطوير مهاراتك في الرسم الرقمي, ربما أنتَ شخص يستخدم الإعلانات كثيراً في عملهِ ومللت من التعالم مع المستقلين, وتملك أفكار معينة تريد تطبيقها بنفسك, ربما أنتَ شخص تحب التنسيق والترتيب وأعجبتك فكرة تصاميم التواصل الاجتماعي وطريقة خلق أفكار جديدة فيها, ربما أنّك تمتلك خيالاً واسعاً وتريد تعلّم فنون الدمج في التصميم الجرافيكي, الكثير من المجالات هنا ستقوم بدفعك لتختار هذا المجال, فلابد أن تبحث خلف الدافع الذي جعلكَ تقرر الدخول في هذا المجال.

ماهي البرامج التي سأحتاجها بناءَ على دافعي وموهبتي؟

بما أنّي تعرفت على الدافع الذي أدخلني المجال, فأنا الان أعرفُ جيداً كيف سأختار البرنامج المناسب بناءً على مواصفتاه وأدواته, عليك الآن استخدام محرك البحث والسؤال عن البرامج المستخدمة في التصميم وقراءة مواصفاتها وإمكانيتها, شاهد مراجعات المصممين والمختصين وأعرف جيداً كل برنامج لماذا يستخدم لتقوم بعملية الفرز واختيار البرامج التي ستساعدك في مجالك.

تعلّم :

بكل تأكيد ستكون في هذه الخطوة قد قمت بتحميل البرامج الخاصة بك والتي قررت تحميلها بناءً على احتياجك ومدى صلتها في مجالك, ابدأ الآن بتعلمها والتجوّل فيها ومحاولة التعرف عليها وإليك بعض الطرق لتتعلم:

  • شاهد الدورات على يوتيوب
  • ادخل البرنامج وابدأ بقراءة التعليمات المنبثقة من الأيقونات
  • تعرف على القوائم واقرأ تفاصيلها
  • اسأل صديقاً متمكّن في المجال.
  • اشترك مع مجموعات التصميم على الإنترنت.
  • تعرّف على أصدقاء في نفس المجال.

مارِس :

حقيقةً مرحلة التعلّم هي مرحلة تقترنُ إقتراناً كاملاً بالممارسة, فلا أخفيكم أنني ترددت بوضع ترتيبها في هذا المقال ولكن كون شرط وجودها يقترن بالتعلم وضعتهُ بعده مباشرةً, لابدّ أن تمارس بشكل منظم ومكثف كل الدروس والمهارات التي تتعلمها في مجال التصميم الجرافيكي كي لا تتفلت منك, فأدوات التصميم في البرامج كثيرة جداً وتستخدم بأكثر من طريقة فربما في بداية مشوارك ينتابك بعض الخوف من نسيان بعض الأماكن أو ماهية الأدوات وطريقة عملها لذلك مارس بشكل مكثف ومنظم كي ترسّخ المهارات وتبدأ بعملية التأقلم مع الأدوات.

تابع مشاهير المجال:

ينتشر المصممين والفنانيين بشكل كبير جداً في مواقع التواصل الاجتماعي ويقومون بنشر مئات آلاف المنشورات فيما يخص المجال تابعهم وتمعّن جيداً في أعمالهم ومستوياتهم فلكل مدرسة مختلفة ولكل ذوقه الخاص الذي تستطيع أنتَ مستقبلاً بناءً وتطويره.

حاول تقليد أعمالهم:

لا يوجد أي حرج في تقليد أعمال المصممين الكبار ومحاولة إخراج أعمال بنفس المستوى الذي يقومون بإخراجه ركّز جيداً في طرق استخدامهم للأدوات والتأثيرات فناتج سنوات من العمل يجعل منكَ خبيراً في استخدام الأدوات بعشرات الطرق وبتكنيكات مذهلة.

أضف دائماً لمستك الخاصة:

شيئاً فشيئاً حاول في كل عمل تقوم بتقليده أن تضيف لمستك الخاصة وطريقتك الفريدة عليه لتشعر بنوع من التغيير وتبدأ بالثقة في نفسك وفي أعمالك, ربما لن تستطيع فعلَ ذلك في البداية ولكن حاول لتدرّب عقلكَ على عدم قبول إنشاء عمل مكرر في المستقبل, لتصنعَ عقلاً مستلهماً لا ناسخاً.

سجّل في مواقع التصميم الجرافيكي:

لترى آخر التطورات في مجالك لابدّ من دخول العوالم التي تشرع في توسعة المجال ونشر الأعمال العالمية في مجال عملك مهما كان, ومن أهم المواقع التي تهتم بالتصميم الجرافيكي:

  • Behance
  • Pintrest
  • Dribble
  • Logopond

ابحَث عن فرص تطوع:

غالباً في بداية مشوارك الفني في هذا المجال ستحتاج لتطبيق أعمال لأشخاص او جهات, من الطبيعي أنك في ذلك الوقت لن يكون لديك أي قاعدة عملاء تذكر, لذلك ابحث عن فرص تطوع واعتبر ذلك تمريناً للتعامل مع الطلبات والأشخاص لتتعلم كيفية إدارة طلباتك والتحدّث مع العملاء ولتكوّن لكَ قاعدة أعمال واقعية تستطيع إظهارها للآخرين, قد يسأل أحدهم ويقول إذا لم أجد فرص للتطوع؟ ماذا أفعل؟ بكل بساطة حاول تطبيق أعمال وهمية مختّلقة من مخيلتك لغرض عرضها على الناس ليرى الناس مدى إتقانك وذوقك الخاص, ولنحرص جيداً أن لا نستخدم الكذب والتحايل في الأعمال الوهمية كنسبها لأشخاص او جهات معينة فهذا شيء غير أخلاقي وغير مفيد ابداً, فغالياً لن يسألك أحد عن صاحب العمل او الجهة التي عملت لها.

محمد صفوت مسؤول تسويق

أكتبُ لأنمو , مصمم ومدرب جرافيك خبرة 10 سنوات, مهتم بمجال التسويق و الفنون البصرية, أعمل مسوؤلاً للتسويق في سوق إلكتروني .