شمس المعارف توضح الاختلاف بين جيلين في عام ٢٠١٠

شمس المعارف توضح الاختلاف بين جيلين في عام ٢٠١٠

الفيلم الجيد هو الذي إن حذفت شريط الصوت بالكامل يظل المشاهد مستمتع به .. ألفريد هتشكوك

لما تسمع أسم صهيب قدس، أو فارس قدس، يخطر على بالك فورآ، برنامج Top 5 على اليوتيوب أو برنامج تصبيرة. لكن لما تسمع عن فلم سعودي، أسمه صار ترند في الآونة الأخيرة، ويرتبط معه أسم صهيب قدس وفارس قدس، بالإضافة أنه فلم كوميدي.

عزيزي القارئ تأكد أنه فلم شمس المعارف، الذي فارس قدس من يوم أخرجه وهو يعمل دعاية له، سواء في قناة الأخوين قدس، أو في قناته الخاصة.

لكن هل الفلم يستحق كل هذي الضجة؟!

هذا ما ستعرفه بعد قرائتك لهذا المقال، مع العلم أن ماستقرأه هو رأيي الشخصي، الذي قد يكون مختلفآ تمامآ عن رأيك الشخصي.

فلم شمس المعارف:

شمس المعارف فيلم روائي كوميدي، سعودي إنتج عام 2020.

عرض للمرة الأولى في 22 يوليو 2020 بمدينة جدة، تلاه عرض آخر في العاصمة السعودية الرياض، ثم العرض الجماهيري في صالات السينما السعودية في 31 يوليو 2020.

كان من المقرر أن يفتتح الفيلم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس 2020 وتأجل عرضه تبعًا لإلغاء دورة المهرجان بسبب جائحة فيروس كورونا.

الفيلم عرض تجاريًا في دور السينما السعودية، إضافة إلى دور السينما الإماراتية، ومؤخرًا أصبح متاحًا عبر منصة نتفليكس للمشاهدة.

شمس المعارف من إبداع الأخوين فارس وصهيب قدس، اللذان قدّما الفيلم القصير ومن كآبة المنظر.

حصل شمس المعارف على دعم مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي من خلال منحة صندوق تمهيد بقيمة 500 ألف دولار، وهي جائزة تمنح مرة واحدة للمواهب السعودية الجديدة الواعدة.

الفلم من تمثيل صهيب قدس، وبراء عالم، وأحمد صدام، وإسماعيل الحسن، وإياد أيمن كيفي، وإنتاج صهيب قدس وإخراج فارس قدس.

قصة الفلم:

فيلم سعودي تشويقي، تقع أحداثه في إطار كوميدي، حول شاب يدرس في المرحلة الثانوية، يسعى وراء حلمه في صناعة الأفلام، الأمر الذي يدفعه لخوض مغامره للوصول لهدفه.

مدة العرض 120 دقيقة.

قالوا عن الفلم:

ساميه عايش تقول:

١. إضافة إلى التباين في وجهات النظر بين جيلين بشأن هذا العمل: فبالنسبة لشخص مثل الأستاذ عرابي، هذا المسلسل يعتبر قمة في التميز، بينما بالنسبة لحسام ورفاقه، هذا المسلسل لا يعني لهم شيئا لأنه متواضع في إمكانياته وأداء الممثلين فيه، ولم يضحكهم أبداً.

٢. وكان من الممكن أن يختصر حتى لا يتجاوز التسعين دقيقة، إذ كانت هناك بعض التفاصيل والأحداث التي شعرت بأنها مكررة، وكان من الأفضل لو تم اختصارها.

٣. فقد التوجيه المناسب للفلم فالمحتوى لا يناسب الجميع بسبب العبارات والشتائم الموجوده بالفلم.

http://- CNN Arabic” https://arabic.cnn.com/entertainment/article//10/04/saudi-film-shams-al-maarif-oped

أما اليوتيوبر سيما علياء تختصر الفلم بمقولة فلم أمتعني.

https://youtu.be/F1lJGo06Um8

تقييمي لفلم شمس المعارف:

المقدمة:

أفتتاحية الفلم جميلة ومشوقه، والأنيمشين أضافه رائعه للفلم، ولها تأثير بسيط على الفلم كتوضيح لما يجول في فكر الطالب، بالإضافة الى أغاني الراب كانت اضافة مميزة.

بداية الفلم جميله لكن الخطأ الاول تهميش دور رجل الامن السيكيروتي والتحقير لوظيفته، من قبل الأم كمستقبل غير مشرف وهذا خطأ.

الفلم مناسب جدآ للفترة الزمانية من حيث تقنيات التصوير البسيطة وادوات الفيديو القديمة وتصوير اذاعة المدرسة.

الفكرة الرئيسية التي يناقشها الفلم:

فلم يوضح الفجوه بين الأجيال، من ناحية التفكير والاهتمامات، من منظور طالب في نهاية المرحلة الثانوية، فاشل دراسيآ لديه هواية التصوير، ويرغب في أن ينتج فلم بالمستقبل، ولديه قناة في اليوتيوب تدعى مع نفسك.

الجميل بالفلم أنه يصورلك معاناة الطلاب في عام ٢٠١٠، عندما يحاولون صنع فلم، ينافس طاش ماطاش، بجوال بلاك بيري بتقنية تصوير مثل تصوير جوال الباندا، أو بكاميرا بسيطة من حيث الامكانيات.

الحوارات:

اللهجة العامية لطيفة جدآ، ومناسبة مع الاحداث لكن تداخل الألفاظ النابية وتكرارها، جعل الحوارات سطحية وغير مناسبة، وتفتقد للذوق العام.

الحوارات ضعيفة وسطحية، عدا حوار عرابي مع الطالب عن سبب تظاهره بالقوة ليحترمه الطلاب كان الحوار عميق جدآ ويضيف للفلم حيث طرح رؤية مختلفة عن أفكار الطالب وهي رؤية الأمور من وجهة نظر المعلم عرابي.

الفلم الذي يقومون بتصويره بالفلم:

بعض الاضافات لم تكن موفقه كعرض لقطات من الفلم الذي يقومون بإنتاجه كمقتطفات، لكن لو رأيت الأمور من زاوية مختلفة، فهو أضاف للفلم الطابع الكوميدي الخاص به، بما أن المشاهد لم تكن كوميديه بين البطل ورفاقه الا في الحوارات.

التأثير على الاحداث:

أن تجد ممثلين مناسبين لأدوارهم ويجيدون التمثيل هذا 65% من الإخراج _ جون فرانكنهايمر

كل دور بالفلم موضوع في مكانه الصحيح كأدوار محركه للأحداث، كشخصية البطل وشخصية عرابي التي تشعر بأنها شخصية حقيقيه موجودة بالواقع، ليست شخصية من فيلم. بالنسبه للأخراج أثبت فارس قدس بأنه مخرج جيد وأنه أجاد وضع الشخصيات في أماكنها الصحيحه، الاضاءه التصويريه بالبدايه و التسلسل الزمني لدخول الام لتحفيز أبنها بالسنوات، والأنيميشن للتعبير عن خيال الطالب وتصويره للمستقبل أضاف للفلم لمسة أبداعيه، والابتكار في تحويل قصة فلم بسيطة الى عمل فني متكامل.

رسالة الفلم:

يتحدث الفلم عن أحلام الشباب وتوقعات الاهل تجاهها، لكن الفلم فقد توجهاته المهمه بالفلم، والهدف من رسالته ،فأصبح في النهايه فلم سلبي، يشجع على التمرد و يظهر جميع الاساتذه بشكل سلبي، باختلاف مسميات شخصياتهم مطوع، مرتشي، حالم.

شمس المعارف توضح الأختلاف بين جيلين في عام ٢٠١٠:

أختلاف وجهات النظر والأهداف، بين عرابي الأستاذ والطالب ونظرة كل منهم للمستقبل المختلفه، ممكن فهمها فقط لو حاولنا أن نضع أنفسنا في مكانهم، الاستاذ عرابي الذي تخلى عن حلمه كممثل وقرر التدريس رغم معاناته المستمره مع الطلاب، والطالب الذي يود أنتاج فلمه الخاص بأقل الإمكانيات دون الأهتمام بالدراسه، ستتسأل حتمآ ماذا سيحدث لو أجتمع معلم فيزياء وطالب فاشل وقرروا أنتاج فلم بأقل الأدوات هذا ماستعرفه بعد أن تشاهد هذا الفلم .

الخاتمه:

طول الفلم جيد لكن توقعت أن تخرج نهاية منطقية للفلم، لكن النهايه المفاجئه للفلم كانت أضافه جيدة، بالرغم من أنها تحوي رساله خفيه، تعني انك لا تستطيع التركيز على هدفين في نفس الوقت لانك قد تفشل في احداهم، وبالختام لقد استمتعت بمشاهدة الفلم، والأن دورك لتستمتع به أيضآ أن لم تشاهده بعد.

فايزة العجلان اعمال حره

بسبب وقوعي المستمر على الأرض، أصبحت لا أخجل من تكرار السقوط، مهما كان الدرس قاسياً.