ستيف جوبز قبل تأسيس شركة آبل

  • 0
  • 1٬048
ستيف جوبز قبل تأسيس شركة آبل
  • طفولته: أول مرة يرى الكمبيوتر
    رحلة ستيف جوبز إلى ناسا قادته إلى استخدام أول جهاز كمبيوتر قبل أن يكون للكمبيوتر شاشة ومن هنا بدأ فضوله بأجهزة الكمبيوتر وكيف يمكنك تحويل فكرتك ونمط تفكيرك الى كود آلي وفكرتك تصبح شيء بمجرد كتابة بعض السطور من الاكواد.
  • المراهقة: شركة HP  هيوليت باكارد
    عندما كان عمره 12 عاما اتصل على بيل هيوليت مؤسس شركة HP  بعدما وجد رقمه في دليل الهاتف، كان ستيف يبني مقياس للذبذبات وطلب منه قطع ومعدات إلكترونية وتحدثا لمدة 20 دقيقة وأعطاه القطع بعدها وعرض عليه وظيفة صيفية في HP. كان لهذه الوظيفة تأثيراً بالغاً على ستيف وكانت الشركة الوحيدة التي دخلها ستيف في ذلك الزمن، وعملت هذه التجربة في سن مبكرة على تأسيس عقليته وكان متأثراً باهتمام الشركة البالغ بموظفيها، كما كان كل ثلاثاء يزور مركز الأبحاث ورأى في أحد المرات أول كمبيوتر مكتبي وكان ذلك الجهاز HP9100  وكان أول جهاز كمبيوتر يحتوي على شاشة وكان حجمه صغيرا مقارنة بالكمبيوترات في ذلك الوقت والتي كانت تشغل غرفاً بأكملها. وكان يجلس لساعات يستكشف قدرات الجهاز ويبرمج بلغة بيسك وAPL  ووقتها قابل ستيف وزنياك وأصبحا أعز الأصدقاء.
  • صفارة كابتن كرنش والصندوق الازرق
    قرأ ستيف ذات يوم في مجلة إسكواير عن صفاره كورن فليكس كابتن كرنش والتي تحكمت في شبكة AT&T  للهاتف، حينها ذهب الى مختبرات جامعة ستانفورد للتسارع الضوئي، ودخل الى المكتبة وبحث عن دليل شركة AT&T التقني وكان في آخر ممر للمكتبة وجدوه، و حينها شرعا هو وستيف لبناء جهاز يتحكم في شبكة AT&T  ليقوما باتصالات دولية بدون مقابل، واستطاعت التحكم في كامل أجهزة كمبيوترات AT&T الدولية وأقمارهم الصناعية وأول اتصال لهم كان إلى باسادينا لوس أنجيلوس بجهازهم المسمى الصندوق الأزرق. و أيضا قاما بالإتصال بالفاتيكان للتواصل مع البابا وإدعوا أنهم وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر. و كان درس مهم جداً. ستيف جوبز قال أنه بدون الصندوق الأزرق لن يكون هناك شركة آبل.
  • بداية الشركة
    لم يكن لديهم المال الكافي لشراء كمبيوتر مكتبي، فقاموا بصنع أول جهاز كمبيوتر مكتبي لشركة آبل بعد بيع ستيف للباص الخاص به وستيف وزنياك قام ببيع الآلة الحاسبة العلمية الخاصة به لجمع القطع وشرائها من ذلك المال صناعة عدة كمبيوترات لهم و لأصدقائهم، بعدها دخل ستيف جوبز أول محل كمبيوتر في العالم وكان إسمه Byte Shop  في ماونت فيو بألكامينو بمدينة بالو آلتو لبيع الأجهزة المتبقية لإعادة شراء الباص والآلة الحاسبة التي باعوها، وكان بول توريل مدير المحل آنذاك إشترى منه 50 جهاز كمبيوتر مكتبي، ولكن أريد الكمبيوترات مجمعة بالكامل وجاهزة للتشغيل . وكانت تلك أول صفقة والتي بها أسست شركة آبل. وبعدها إنتشرت الكمبيوترات في جميع المحلات المتخصصة، عندها جاء المستثمر مايك ماركولا المتقاعد من شركة إنتل وإستثمر فيهم 500 ألف دولار بعد اتصال من ستيف جوبز على المستثمر دون فالتاين والذي رفض الاستثمار فيهم و لكن رشحهم الى مايك ميركولا وبدأت الشركة التي نعرفها اليوم.
  •  أمنية ستيف جوبز أن كل شخص يكون باستطاعته البرمجة ويعتبر علوم الكمبيوتر فن أكثر من إنه علم، كما إنه ينصح أي شخص بأخذ دورات ومحاضرات في القانون الخاص بالشركات.

ستيف جوبز كانت ثروته تقدر ب 1 مليون دولار عندما كان عمره 23 سنة واصبحت 10 مليون دولار عندما كان 24 سنة واصبحت 100 مليون دولار عندما كان عمره 25 سنة! وكان ذلك غير مهم بالنسبة له لأنه لم يفعل هذا كله من أجل المال بل عمل ذلك لأنه كان عملا ممتعاً وأهم شيء بالنسبة له كانت الشركة والموظفين وتمكين الأفراد بشرائهم للكمبيوترات وتسهيل حياتهم بالكمبيوترات.

الخلاصة: الفضول وحب المعرفة والإستكشاف هما خصلة رائعة في ريادي الأعمال ولكن يجب تنميتها في الصغر وعلى جميع الآباء والأمهات الإهتمام في فضول أبنائهم وتنمية هذا الفضول الى أن يحصل الى هواية ويتم تنميتها إلى مهارة. كما إن العمل الصيفي جزء مهم جدا في حياة الناجحين، انا عملت في وظيفة صيفية في الخطوط الجوية العربية السعودية وهي التي نمت موهبتي وصقلتها وتعرفت على أشياء لم أكن أعلم أني ممكن أن أقوم بها. السفر شيء جيد و لكن ليس كل مرة. جرب وضع إبنك أو إبنتك في وظيفة صيفية معك في عملك أو في مكان آخر. فأنا عندما كنت أعمل في الخطوط السعودية لم أكن أعمل مع والدي أو أي أحد من عائلتي. وتمت معاملتي كموظف بشكل إحترافي تماما وصدرت لي بطاقة عمل ما زلت أحتفظ بها حتى اللحظة. و ما أجملها من أيام لن أنساها ما حييت.


المرجع: مقابلة ستيف جوبز الضائعة (سجلت عام 1995 م و نشرت عام 2012 م)
الرابط: https://www.youtube.com/watch?v=TRZAJY23xio
التفاصيل: http://www.imdb.com/title/tt2104994/

محمد باحارث كاتب

كاتب ومستشار سعودي من الأكثر مبيعاً | مصاب بإعاقة الديسلاكسيا | كتبه في مكتبة الكونجرس الأمريكي | يحب الخيال العلمي و يعشق الفضاء | مؤلف كتاب قوانين التجارة الحضرمية.