Upgrade إيلون ماسك

Upgrade إيلون ماسك

Upgrade هو فيلم تم انتاجه عام 2018 وقصة الفيلم تتشابه مع ما طرح إيلون ماسك مؤخراً بشكل كبير جداً مع اختلاف نظرة الفيلم للفكرة، وفيما يلي سنتناول بالتفاصيل أحداث الفيلم:

تبدأ احداث الفيلم بالمهندس جراي مع زوجته في رحلة قيادة قصيرة يترك فيها التحكم لسيارته الإلكترونية التي تتحطم في حادث رهيب، تموت فيه الزوجة ويصاب جراي بالشلل التام. يكتشف بعدها أن الحادث كان مدبر، وأن السيارة لم تتحطم عن طريق الصدفة، بل من خلال تحكم خارجي في نظام السيارة أدى لحدوث الحادث عن عمد.

بالطبع في حالته تلك لا يستطيع فعل أي شيء، حتى يظهر المهندس ايرون عميل الزوجة القتيلة عارضاً مساعدته من خلال شريحة اخترعها لم تختبر بعد، ستمكن جراي من الحركة بشكل طبيعي جداً مما يمكنه من البحث عن القاتل ومعرفة سبب الجريمة التي ارتكبت بحقه وحق زوجته.

بالفعل يقبل جراي ويقوم بزراعة الشريحة والتي بدورها تملك وعيها الخاص وقرارتها. في البداية تساعده الشريحة وتمكنه من الحركة كالأصحاء، بل تجعله يفعل أشياء لم يكن باستطاعته فعلها من قبل.

وتبدء الرحلة مع الشريحة ووعيها الخاص ووعيه وضميره وأفكاره التي خالفها أكثر من مرة اثناء البحث عن قاتل زوجته أو سبب القتل. وفي هذه الأثناء بدء جراي يفقد السيطرة على الشريحة شيئاً فشيء ليجد نفسه مجرد وعاء للشريحة وليس أي وعاء بل وعاء منتقى بعدما يكتشف أن ايرون هو مدبر كل هذا ليستخدمه في بحثه وليكون هو أول اختبار فعلي للشريحة في العالم الخارجي بعد ما عرف عنه الكثير من خلال عمله مع زوجته. لينتهي الأمر بجراي منزوياً في هلاوس صنعها عقله تاركاً للشريحة السيطرة التامة..

فكرة الفيلم تدعم نظرية المؤامرة التي يتحدث عنها الجميع فور طرح أي اختراع جديد أو لقاح أو أي تطور كبير في أيامنا الحالية

شريحة إيلون ماسك بالطبع هي كشف هائل واختراع سيخدم العديد من المعذبين ويقدم لهم ما حرموا منه واحتفى بها العديد من  القطاعات والمتحمسين للعلم والمؤمنين بأهمية التطور والسير للأمام. ولكن من جانب أخر هناك الفئة المتخوفة من فقدان السيطرة وفقدان الخصوصية بهذا الانتهاك الصارخ من وجهة نظرهم.

الشريحة ستقوم بالعمل على اصلاح الأضرار بالسمع أو البصر والحركة، كما ستعالج مشاكل مثل الاكتئاب والشلل والسكتة الدماغية من خلال مراجعة كيمياء واشارات المخ واصلاح ما يمكن إصلاحه ومنع بعض هذه الأضرار قبل وقوعها. كما ستكون رقيب على المشاكل القلبية قبل حدوثها وستتيح علاج لمشكلة فقدان الذاكرة. كما تحدث ماسك وفريقه عن تطوير الشريحة مستقبلاً لتمكن مستخدمها من الاستفادة بامكانيات أكبر مما تقدمه هذه الشريحة، ولبحث وعي الإنسان وادراكه للتغلب على المشاكل التي واجتهنا في كل مشاريع الذكاء الصناعي التي لم تنتهي كما خطط لها.

كما يمكن تقديم شريحة تمكنك من التحكم في هاتفك النقال أو سيارتك أو أي جهاز ذكي، ولكن هذه الشريحة مازالت قيد البحث، وسيكون بامكانك تحميل بيانات الشريحة على أي جهاز خاص بك ولكن مع التأكيد على حماية الشريحة الشديدة التي يعمل عليها الفريق حتى لا تكون بياناتك سهلة الاختراق أو متاحة للجميع. والشريحة تم اختبارها بالفعل على الخنازير وتم نزعها بدون أية أضرار وسيتم اختبارها على البشرة في المرحلة القادمة.

مشاكل الخصوصية والسيطرة على العقول تم مناقشتها في العديد من الأعمال الفنية والأدبية وفي الحياة، ولطالما كانت من مخاوف الناس التي تثار عند طرح أي فكرة جديدة، مثل ما يثار حول لقاح الكورونا وعن زرع الشرائح للتحكم بالبشر من خلالها، ولاقت هذه الأفكار رواجاً وقبول بين الكثيرين حول العالم، حتى أن البعض قاموا بأعمال تخريبية للتخلص مما قد يؤدي لتنفيذ هذه الأفكار والمقترحات حتى لا يقعوا تحت سيطرة هذه الشرائح أو لا تتم مراقبتهم على مدار اليوم، مثل ما حدث مع محطات الجيل الخامس في هولندا من قبل بعض المعترضين على وجودها لاعتقادهم انها مثل الشرائح ستسلب ارادتهم الحرة.

سارة الشافعي Freelancer

خريجة حقوق وأحب مشاهدة الأفلام والبرامج الوثائقية والقراءة في شتى المجالات.